دعاء

دعاء اليوم الاول من ذي الحجة

دعاء اليوم الاول من ذي الحجة، لقد أنزل الله سبحانه وتعالى نبيه محمد صلى الله اليه وسلم للناس أجمعين، وذلك لهدايتهم وإرشادهم نحو طريق الخير والسعادة والصلاح، لكي يفوزوا برضا الله وجنته، فقد أنزل معه القرآن الكريم، والكثير من الأمور الدينية كشهر رمضان و الأشهر الحرم ومنها شهر ذو الحجة، وهو الشهر الذي يقوم به الناس بالحج الذي هو أحد أركان الإسلام الخمسة، وسنتحدث في هذا المقال عن دعاء اليوم الاول من ذي الحجة.

دعاء اليوم الاول من ذي الحجة

العديد من الناس يبحثون في اليوم الأول من شهر ذي الحجة عن دعاء ليرددوه، ولكنه ليس هناك دعاء معين لهذا اليوم، ولكنه قال أنه من الممكن أن ندعو ونقول ” اللهم إني أسالك من الخير كله عاجله و آجله ،ما علمت منه وما لم أعلم و أعوذ بك من الشر كله عاجله و آجله ما علمت منه و ما لم أعلم”.

دعاء أول يوم من ذي الحجة

وقد قال الشيخ الأطرش عن دعاء اليوم الأول من ذي الحجة أنه من الممكن أن نقول” اللهم إني أسالك العافية في الدنيا و الأخرة، اللهم إني أسالك العفو و العافية في ديني و دنياي و أهلي و مالي”.

أدعية أخرى في أول أيام ذي الحجة

وتعد أيام شهر ذو الحجة الاولى من أفضل الأيام فهذه الأيام مباركة لان المسلمون يقومون بالركن الخامس من أركان الإسلام وهو الحج، فالكثير يتساءل حول ما الأدعية التي من الممكن أن نقولها بهذا اليوم، وسنقول “اللهم إني أسألك النعيم يوم العيلة و الأمن يوم الحرب، اللهم عائداً بك من سوء أعطينا و شر ما منعت منا، اللهم أجب دعائنا و أعطنا سؤالنا و حقق آمالنا و اجعل الخير فيما دعوناه و اجعل أعمالنا صالحة خالصة لك يا الله و تقبلها منا و من كل المسلمين يا أرحم الراحمين”.

فضائل العشر الأوائل من ذي الحجة

وكما تحدثنا العشر الاوائل من ذي الحجة هي من الايام الحرم التي ينتظرها الناس كثيراً، منهم ليودوا الحج ومنهم ليصوموا به لما فيه من أجر كبير، وسنذكر بعض فضائل هذه الأيام وهي:

  • تعتبر العشر الاوائل من شهر ذي الحجة من أفضل و أعظم الأيام المذكورة في القرآن الكريم، وقد أمر الله به عباده المسلمين بذكره بقوله تعالى “ويذكروا اسم الله في أيام معلومات”.
  • وفي هذه الايام يتم عمل عدة عبادات مهمة جداً ومنها الحج والصلاة و الذكر و النحر و الدعاء.
  • وقد شهر نبي الله محمد صلى الله عليه وسلم بعظم هذه الأيام، فقد ورد عن النبي قال رد ” ما من أيام أعظم عند الله ولا أحب إليه من العمل فيهن من هذه الأيام العشر فأكثروا فيهن من التهليل والتكبير و التحميد”.
  • وبهذه الأيام يوجد يوم عرفة التي يتم أداء الحج الأكبر به و الله يعتق الرقاب من الناس ويغفر الخطايا عن السنة الماضية و القادمة، وبها يوم النحر وهو يوم عظيم و مبارك.
زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!