دعاء

دعاء الطواف حول الكعبة في العمرة

دعاء الطواف حول الكعبة في العمرة، لقد أنزل الله سبحانه على نبيه محمد أساليب و عقائد دينية خاصة بالدين الإسلامي، وقد أرسل الله نبيه محمد لهداية و إرشاد الناس كافة، ففي هذا الدين له أركان الإسلام و اركان الإيمان به يجب على كل مسلم أن يؤمن بها ويصدقها، وهناك سنن و فرائض عدة ، وسنتحدث في هذا المقال عن دعاء الطواف حول الكعبة في العمرة.

ما هي العمرة

تسمى العمرة بالزيارة لبيت الله الحرام، وذلك للقيام بالعبادة لله سبحانه و الإحرام، ويكون بذلك بالطواف ببيته المقدس، والسعي بين الصفا والمروة، وأن يتم القيام بشروط مطلوبة عند أداء العمرة كحلق الشعر أو تقصيره، والعمرة هي من الواجبات المشروعة، والدليل لذلك قوله تعالى” وأتموا الحج والعمرة لله”، وقد شرعت العمرة بالعام التاسع للهجرة.

ما هو دعاء الطواف

دعاء الطواف هو الدعاء الذي يردده المسلمون عند طوافهم حول الكعبة المشرفة، عند القدوم او الوداع، ويعد دعاء الطواف حول الكعبة من أحد الأدعية التي يستحب للمسلم دعاءها عند طوافه حول الكعبة، سواء أكان طواف الإفاضة أو الوداع، ولذلك يجب على المسلم ان يعلم بهذه الادعية والأذكار التي تم ذكرها و ورودها عن النبي صلى الله عليه وسلم، فقد كان النبي مواظباً على دعائها عند الطواف لنيل الأجر الكامل.

دعاء الطواف حول الكعبة

لم يتم ذكر أي دعاء مخصوص لذكره عند الطواف حول الكعبة المشرفة من النبس محمد صلي الله عليه وسلم، ومع ذلك فإن أهل العلم يرونه مستحب الدعاء به، وخاصة الأدعية التي لا تخالف آداب الدعاء بالإسلام، لكن النبي محمد صلى الله عليه وسلم كان دائماً يكبر عند وصوله للحجر الأسود عند الطواف، ومن هذه الادعية:

  • أن تقول لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك و له الحمد و هو على كل شيء قدير، لا إله إلا الله وحده أنجز وعده و نصر عبده و هزم الأحزاب وحده.
  • وقول اللهم يا منزل الحديد، يا فعال لما تريد لا تحرمنا لطفك و استرنا بسترك و أكرمنا في الجنة بجوارك إنك أنت الحق الشهيد المبدئ المعيد.

أدعية العمرة كاملة مكتوبة

تعد أدعية العمرة مختلفة عن دعاء الطواف أو دعاء السعي، فهناك أدعية تكون مخصصة لوقت معين، ولذلك لكل ركن من أركان العمرة له أدعية معينة، و سنقوم بذكر أدعية للعمرة عند الطواف و أثناء العمرة وهي:

  • دعاء نية العمرة: وهي قول اللهم إني أريد العمرة فيسرها لي و تقبلها مني نويت العمرة و أحرمت بها لله تعالى فإن حبسني حابس فمحلي حيث حبستني.
  • دعاء الطواف وهي بقول يا رب أتيتك من شقة بعيدة مؤملاً معروفك فأنلني معروفاً من معروفك تغنيني به عن معروف من سواك يا معروفاً بالمعروف.
قد يهمك :
متى يبدأ الدعاء يوم عرفه لغير الحاج
حالات واتس دعاء العشر الاواخر من رمضان
دعاء يجعل الزوج خاتم في يد زوجته
رموز تدل على استجابة الدعاء في المنام
زيارة عاشوراء مكتوبة ودعاء علقمة منتديات السادة
دعاء سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم
دعاء لمن تحب في يوم الجمعة تويتر
لا نستغني عن دعاء صادق نوع كلمة دعاء اسم ممدود
دعاء زيارة قبر الرسول وأبو بكر وعمر
الدعاء في الروضة الشريفة مستجاب اسلام ويب
دعاء آخر ساعة من يوم الجمعة تويتر
زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!