منوعات

ضد كلمة الحضارة

ضد كلمة الحضارة، كما نعلم فتعد اللغة العربية هي لغة الضاد، واللغة العربية واسعة جداً بمعانيها وكلماتها ومرادفاتها العديد للكلمة الواحد، فالكثير من الناس وخاصة الطلاب في مختلف المراحل التعليمية يتدارسونه يشكل يومي، ويقومون بالبحث على ما يرادف ومضاد العديد من الكلمات على مختلق المواقع الالكترونية، وذلك لنيل وكسب معرفة واسع بهذا المجال، ففي سؤالنا اليوم عن ضد كلمة حضارة، و الحضارة بمن قد قام وسكن المدن أو القرى ومن قام بإعمار الأرض وبناء المنازل، وذلك كله بخلاف من قد سكن بالبادية بعيداً ان كل تطور، فحياة من بالبادية مختلفة بالمسكن والمشرب والتعامل ولفظ الكلمات ونظام المعيشة هناك.

معنى الحضارة

وقبل أن نخوض في معاني وكلمة ضد الحضارة وما يرادفها من كلمات في اللغة العربية لا بد لنا من التعرف عن أصلها الذي اشتقت منها، ويعد فعل حضر هو أصل لكلمة حضارة، والحضارة هي كلمة تطلق على الأفراد الذين يسكنون المدينة بحياتها المتطورة بالعديد من الجوانب العلمية والعملية والحياتية أيضاً، فالمناطق المتحضرة هي التي تمتاز بكافة اشكال التطور بالناحية الدينية والعلمية والعملي، وعادة يكون بها كل من الرقي والتقدم والعمارة والتطور التكنولوجي.

عوامل قيام الحضارة

الكثير يسأل عن العوامل التي قد سببت بظهور الحضارة، الحضارة لم تأتي كما نعلم بشمل مصادف بل هو أنه قد قام الإنسان باستحداثه بكل قوته وارادته، ويكون ذلك بعدة عوامل وسنذكر لكم بعض العوامل وهي كالتالي:

  • الانسان ويعد العامل الاساسي للحضارات وبانيها وواضع قواعدها، والحضارة هي امتداد للحضارات او الحياة السابقة للإنسان القديم منذ مئات وآلاف السنين، وتكون هذه الحضارة مؤسسة علي أساس الحب والألفة بينهم.
  • الأيدولوجية: وهي العقيدة والاساس لكل حضارة قد عاشها الانسان وهي من تدفعه للأمام وتسير الحضارات لتكرن بالاعتقاد الصحيح.
  • العلم: وهو يعد مفتاح الحضارات والاساس ببنائها، فالعلم هو من يرفع الحضارات والهمم وخاصة لو كان العلم متميز بالعلو والشمول والتميز.
  • السياسة المتبعة: كل الحضارات قد أسست على سياسة معينة وتم اتباعها بنظم مستقرة وقواعد قد التزم بها الانسان في تصرفاته وحياته في بناء وتعمير بلاده.
  • المعاناة: فكما نعلن في كل بدايات الحضارات فالحضارة نتاج لتفاعل الإنسان مع الطبيعة من حوله وصراعه معها للبقاء على قيد الحياة، فالحضارة غير محددة لأجناس معينين بل جماعات مختلفين بأعراقهم واجناسهم تشاركوا بنفس ظروف حياتهم .
  • العمل الصالح: وكما نعلم فالعمر أمر مهم قد خلق الانسان ليقوم به، وللعمل دور مهم في بناء وتكون الحضارات وهو من يوضح لنا الايدولوجية الصحيحة لتلك البلاد برفع وانشاء حضارتهم.

ضد كلمة حضارة

الكثير يسأل عن العديد من الكلمات والمعاني والمرادفات والمضادات للكلمات باللغة العربية، فمنهم يبحثون في المواقع الالكترونية ومنهم من يبحثون في المعاجم وكتب اللغة العربية، وفي سؤالنا عن ضد كلمة الحضارة، فكلمة حضارة تعني التطور والرقي والابداع والرفعة والعلم بينما ضد كلمة حضارة وهي تعني البداوة والانحطاط والتخلف والجاهلية والهمجية والتراجع، ويمكن اطلاق هذه المفاهيم علي المجتمعات التي بها ممارسات بعيدة عن أهل المدن الراقية، وعادة البداوة تكون بالمجتمعات القبلية التي تتعايش مع الحياة بأساليب قديمة حداً بعيدة عن كل تحضر وتطور في نواحي حياتهم سواء الثقافية أو السياسية أو العلمية أو الأخلاقية.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!