دعاء

أدعية وآيات متعلقة بالغضب مشروحة

أدعية وآيات متعلقة بالغضب مشروحة, كما نعلم فقد خلق الله سبحانه وتعالى عبده وصورهم , أنزل عليهم الأنبياء والصالحين ليهدوهم لطريق الخير والصلاح, وليوجههم نحو الأساليب التي يوجب اتباعها,  قد تمر عليهم لحظات صعبة يثير بهم عضبهم, ونحن نعلم فإنه لا يوجد عبد من عباد الله في حياته لم تمر عليه أوقات العصبية والغضب الشديد, فيصبح لديهم رغبة بتدمير ما حولهم واتباع اساليب قد تكون ضارة عليه أو على غيره من أجل افراغ ذلك الغضب, وكما نعلم فالغضب مختلف درجته وحدته من فرد لأخر, ويختلف في سرعة الهدوء بعض هذه الأوقات فمنهم من يغضب بسرعة  ويهدأ بسرعة ومنهم من يهدأ بعد  فترة ليست بالقصيرة, وهناك أشخاص يستطيعون السيطرة على غضبهم ومنهم لا يستطيع السيطرة, ولكن كما نعلم يجب علينا أن نتحلى بالصبر وأن نتحكم بأعصابنا وبغضبنا قدر المستطاع,  وسنذكر لكم في هذا المقال عن ما هو الغضب وأسبابه ونتائجه وكيف أقي نفسي منه, وسنستعرض لكم في هذا المقال عن أدعية وآيات متعلقة بالغضب مشروحة.

تعريف الغضب

الكثير يبحث  عن تعريف الغضب في مختلف المواقع الالكترونية, وكما نعلم فيعتبر الغضب من أحدى المشاعر السلبية التي قد تلحق و تصيب الإنسان, وذلك يشعره بعدم الرضا من أمر ما قد يواجهه, أو من تصرفات أحدهم المزعجة قد تصرف بها أمامه، وتعتبر كلمة الغضب كلمة مضادة لكلمة الرضا والقبول, وكما نعلم فالغضب دائماَ يرافقه احمرار الوجه والصوت العالي وقد يرافقه الاجهاد في البكاء,  فلذلك يصبح غير قادراَ على السيطرة عما يفعله, ولم يعد بمقدرته التحمل أو التفكير , وقد يلحق الغضب أضرار كبيرة عليك أو على من حولك.

 

 

الغضب في الإسلام

كما نعلم فقد نهى رسول الله صلى الله عليه و سلم كافة عباد الله المسلمين عن الغضب بكافة أشكاله, وذلك كونه آفة من الآفات التي قد تضر العباد ولا بد لنا من تجنبها، وقد ورد العديد من الأدعية و الأحاديث النبوية التي دلت على ذلك, ومن هذه الأحاديث ما يلي:

  • قول نبي الله محمد صلى الله و سلم “إن الغضب من الشيطان، وإن الشيطان خلق من النار، وإنما تطفأ النار بالماء، فإذا غضب أحدكم فليتوضأ”.
  • وكما نعلم فقد أرشد وحثنا رسول الله صلى الله عليه و سلم وبين لنا طرق لعلاج غضبنا وكيفية التخفيف منه ومن حدته وأثره, وذلك بالقيام بتغيير وضعيته التي كان عليها وقت الغضب فقال بحديثه صلى الله عليه و سلم “إذا غضب أحدكم وهو قائم فليجلس ، فإن ذهب عنه الغضب وإلا فليضطجع”.

الغضب والأسباب المؤدية إليه

كما نعلم فللغضب أسباب عديدة ومختلفة من شخص لأخر, ومع ذلك فهناك أسباب للغضب بصورة عامة, كمثلاَ أن يغضب الشخص عند تعرضه للذل والظلم وللخيانة وللغدر وعند فقدان عزيز عليه, وعدم تحقيق مراده, ومن الممكن أن يكون سببه نفسي أو عاطفي, وقد يكون غضبه جاء من غيرته على الدين الاسلامي وهذا هو النوع الوحيد الذي غضب به رسول الله, وسنقوم بذكر بعض الأسباب المؤدية للغضب, ومن هذه الأسباب ما يلي:

  • عند اصابته بالألم أو الجوع أو الإرهاق وحتى عند المرض.
  • حدوث تغيرات هرمونية في جسم العبد سواء كان الغاضب ذكراَ أو أنثى.
  • حدوث هذه اللحظات في فترات معينة عند النساء كوصولهن لسن اليأس وعند توقف الدورة الشهرية.
  • عند الألم وتوقف تأثير العلاجات والمسكنات.
  • عند الاصابة بالاكتئاب والتغيرات والاضطرابات النفسية التي قد يتعرض لها العبد.
  • قد يصاب بالغضب الشديد بسبب ضغوطات العمل التي قد تراكمت عليه بشكل كبير.
  • عند سوء أحواله المادية وعند نقص الأموال.
  • عنما يتعرض الفرد للخيانة أو الغدر من قبل شخص قريب وعزيز كان عليه.

أهم أضرار الغضب

وكما نعلم فالغضب من الأمور التي قد نهاها رسول الله صلى الله عليه و سلم, وذلك لما به من ضرر كبير علينا, أدعية وآيات متعلقة بالغضب مشروحة ، وسنذكر لكم بعض الأضرار التي تنتج عن الغضب, وهي كما يلي:

  • أن الغضب قد يسبب لك إجهاد بقلبك، حيث أنه عند تعرض الفرد للغضب الشديد فيزيد دمه التي يضخه القلب وزيادة الدم الذي تم ضخه يسبب اجهاد لعضلة القلب.
  • أن الغضب قد يؤدى للإصابة بأمراض تصلب الشرايين وقد تسبب لها بفقدان مرونتها.
  • ان الغضب يزيد من ضغط الدم.
  • أن الغضب يعد السبب في رفع مستوى السكر في الدم.
  • أن للغضب أثر وضرر على الأوعية الدموية المحيطة بمنطقة العين.

كيف يتجنب المسلم الغضب

كما نعلم فان الغضب من الأمور السيئة التي قد تصيب الانسان, ولذلك لا بد لنا أن نتعرف على طرق الوقاية والتخلص من الوقوع في العضب, وكما نعلم فهناك الكثير من الآيات والأحاديث قد دلت على ذلك, ولكن يجب أن نذكر الله سبحانه وتعالى, وذلك لكي لا ينزغ الله من الإنسان ما قد نزعه من الشيطان ويغضب، وذلك لأن بذكر الله جل جلاله  تطمئن به القلوب، ويجب على العبد أن يصبر في كل وقت وحال, ويجب أن يرضى بقضاء وقدر الله جل جلاله ويوجب عدم التذمر، ويجب على العبد أن يتفكر بحكمة الله وبما قد كتبه لك من قدر, وق ذكر عن رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم العديد من الأمور من أقوال وأفعال يوجب علينا أن نتجنب من الغضب وأن يكتمه, أدعية وآيات متعلقة بالغضب مشروحة , ومن طرق التجنب من الغضب ما يلي:

  • أن يقوم الغاضب بتغيير حاله ووضعيته مثلاَ من القيام لوضعية الجلوس أومن الجلوس لوضعية القيام, والدليل على ذلك قول نبي الله محمد صلى الله عليه وسلم قال: “إذا غضب أحدكم وهو قائم فليجلس, فإن ذهب عنه الغضب وإلا فليضطجع”.
  • أن يقوم بالامتثال لما أمر به رسول الله صلى الله عليه وسلم كالابتعاد عن الغضب والبعد عنه, والدليل قوله صلى الله عليه وسلم عنما سأله رجلاَ أن يوصيه فقال له رسول الله ” لا تغضب، فردد مراراَ قال: لا تغضب”.
  • يجب على المسلم أن يواظب على أخلاقه وأن لا يجعل الغضب يسيطر عليه, أو يجعل مسببات الغضب تحيطه.
  • يجب على العبد المسلم أن يستعيذ بالله من كل شيطان رجيم, وقد روي عن الصحابي سليمان بن صرد قال أنه كان جالس مع رسول الله صلى الله عليه وسلم وأنه كان رجلان يتشاجران وأن أحدهم قد احمر وجهه، فقال نبي صلى الله عليه وسلم بما معناه أن هناك كلمة لو قالها الرجل الغاضب وهي أعوذ بالله من الشيطان، فسيذهب غضبه.
  • أن ذكر الله والصلاة على نبيه محمد صلى الله عليه وسلم والاستغفار والاستعاذة بالله من الشيطان الرجيم, والدليل قوله تعالى في كتابه ” فقلت استغفروا ربكم إنه كان غفاراَ * يرسل السماء عليكم مدراراَ * َيمددكم بأموال وبنين ويجعل لكم جنات ويجعل لكم أنهاراَ”.

دعاء الغضب

يوجد هناك الكثير من الناس عندما يغضب يبدأ بقول كلام مسئ جداَ, ولذلك يوجد هناك العديد من الأدعية للغضب, أدعية وآيات متعلقة بالغضب مشروحة, وسنذكر بعضها.

  • أن تقول يا رب سبحانك ربي أني كنت من الظالمين, لا إله إلا أنت ربي العلي العظيم، ولا إله إلا أنت ربي ورب عرشك العظيم ورب السماوات السبع ورب الأرض وما فيهما وعليهما, يا رب ازح الهم والغضب عني يا رب العالمين.
  • يا رب اجعل كل همي وكربتي وحزني في أمور دنياي واجعلها أخر همي, يا رب اجعل آخرتي لي فرجاَ ومخرجاَ, يا رب ارزقني من عطايا رزقك وكرمك يا أكرم الاكرمين, يا رب اغفر لي ذنبي وارحمني وتب علي وثبتني على دينك يا رب العالمين.
  • يا رب يا خالق الكون وما فيه ويا رافع السماء بلا عمد وباسط الأرض ومسخر الجبال والبحار ويا مسير الفلك, يا رب يا مغيث أغثني برحمتك التي وسعت كل شيء, يا رب يا رحيم أصرف عني ما قد أصابي من الشر يا رب يا رحمن يا رحيم يا رب العالمين.
  • يا رب أنت العالم بأحوالنا وحال خلقك, يا رب رد من أراد الاساءة لي من عبادك, يا رب اصرف عني كل هم وحزن وغضب وظلم ومن أراد لي شراَ يا رب العالمين.

حديث الرسول عن الغضب

كنا وقد ذكرنا أنه قد ورد عن رسول الله  العديد من الأحاديث ذات الصلة بموضوع الغضب, وقد ورد العديد من هذه الأحاديث ومن أشهرها أنه قد جاء لرسول الله محمد صلى الله عليه وسلم رجلاَ يطلب من النبي أن يوصيه  فقال له نبي الله صلى الله عليه وسلم “لا تغضب، فردد مراراَ قال: لا تغضب”, وفي هذا الحديث بتكرار كلمة لا تغضب دلالة على أهمية الابتعاد عن الغضب بكل اشكاله.

أدعية تقال عند الغضب

كما نعلم فتعد الأدعية المأثور عن رسول الله صلى الله عليه و سلم والتي قد علمنا اياها عند شعورنا بالغضب, كمثلاَ  الاستعاذة من  كل شيطان رجيم,  فقد بينت السُّنة أنه يجب على المسلم عند شعوره بالغضب أن يقوم بالدعاء لله جل جلاله, وهناك الكثير من الأدعية التي تسهم في تخفيف غضبنا, ومن هذه الأدعية  أدعية وآيات متعلقة بالغضب مشروحة , وهي كالتالي:

  • يا رب السَّماواتِ السَّبعِ والأرض ورب العالمين, يا رب وخالق كل شيء، ربي أنت الظَّاهر والباطن فلا شيء فوقك ودونك, يا رب يا من نزل التَّوراة والقران والإنجيلِ, يا رب أستعيذ بكَ مِن كل شرِ وشيطان رجيم, فيا رب أنت الأول والأخر فلا شيء قبلك ولا بعدك, يا رب اقضي لي حاجتي وأعني على الفقر والجوع وقلة الحال يا رب العالمين.
  • يا رب إنا نسألك بأنَه نحمدك ونشكرك وأنه لا إلَهَ إلَّا الله وحده لا شريك لك، يا رب يا منان يا بديع السماوات السبع والارض, يا رب العالمين أزح الهم والغضب عني يا أرحم الراحمين.
  • لا إلهَ إلا أنت ربي العلي العظيم, يا رب يا حليم ويا رب الكون وعرشك الكريم ورب السماوات والارض ارحمني وتب علي واغفر لي يا رب العالمين.
  • يا رب يا حي يا قيومُ بك أستَغيثُ, يا رب أصلح لي شأني, يا رب لا تَكِلني لنَفسي طرفة عين يا رب العالمين.
  • يا رب العالمين لقد مَسَّنِيَ من الضُّرُّ وَأَنتَ يا ربي أَرْحَمُ الراحِمِينَ, يا رب ارحمن وتب علي وخفف عني يا رحمن يا رحيم.

دعاء الغضب حصن المسلم

لقد حثّ وأمرنا نبي الله محمد صلى الله عليه وسلم على العديد من الأمور التي يتوجب على العبد المسلم أن يقوم بفعلها عند الغضب, ومنها أن يدعو لله سبحانه وتعالى ويستغفره ويتلو من آيات الله سبحانه وتعالى, ومنها ما يلي: قال الله تعالى: “وَالْكَاظِمِينَ الْغَيْظَ” الآية 134 من سورة آل عمران.

  • قوله تعالى في كتابه العزيز من سورة فصلت “وإِما ينزغنك من الشيطان نزغ فاستعذ باللَّه إِنه هو السميع العليم”.
  • ما قد ذكر عن الصحابي أبي هريرة رضي الله عنه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال “ليس الشديد بالصرعة، إنما الشديد الذي يملك نفسه عند الغضب”.

أدعية السكينة والهدوء عند الغضب

وكما نعلم في حال مرور الانسان بحالة سيئة يجب عليه أن يلجأ لله جل جلاله, ويجب عليه أن يتسعيذ بالله من كل شيطان رجيم, لأن الغضب من وسواس الشياطين, ويجب عليه أن يدعو خاصة عند لحظات الغضب، وذلك لأن اللجوء لله سبحانه وتعالى به  راحة نفسية تزيل وتزيح وتخفف كل شعور سيء قد يوتر الفرد أو يضره، فكما نعلم فالغضب له أثر سلبي عل الفرد, فيشعر تلقائياَ بعدم الراحة والرضا والشعور بالظلم وما إلى ذلك, فمن أسوء وأخطر مراحل وأشكال الغضب ما لم يتم السيطرة والتحكم به, فلذلك يجب بذل كل ما لدينا لتعويد أنفسنا على التحكم بغضبنا وتهدئة أنفسنا, وذلك من خلال بعض الأدعية التي قد تفيد في كل نوع من أنواع الغضب, أدعية وآيات متعلقة بالغضب مشروحة, وهي كالتالي: دعاء يطفئ غضب الله « لا إله إلا الله العظيم الحليم ، لا إله إلا الله رب العرش العظيم ، لا إله إلا الله رب السموات ورب العرش الكريم».

  • الدعاء عند الغضب أو الضيق ما بين الزوجين وهو أن تقول “يا رب العالمين ألبسني من عندك بحلة وبلباس الراحة والعافية, يا رب برد قلب وغضب زوجي واجعله برداً وسلاماً, يا رب كما جعلت نار عبادك برداً وسلاماً على نبينا ورسولك إبراهيم عليه السلام, يا رب حببني وجملني في عين زوجي وجمله وحببه في عيني, يا رب استر لي عيوبي وعوراتي يا رب ألف بين قلبي وقلب زوجي واجعل المحبة والمودة بيننا يا رب اجمعني بع في جنتك وفردوسك الأعلى يا رب العالمين.
  • دعاء عند التعرض للضغوط النفسية “يا رب يا مسهل ومبسط الشدائد ويا رب يا من تلين الحديد، ويا من تنجز الوعيد، يا رب أخرجني من ضيقي وحزني وهمي لوسيع طريقك, يا رب ولا حول ولا قوة إلا بك, يا رب يا من تهدي عبادك الضالين ويعطي من منعت عليه وتمنع من أعطيته يا رب يا مؤخر ويا مقدم ارزقني فرجاً من عندك يا رب العالمين.

دعاء لتهدئة النفس عند الغضب

لقد ورد عن الكثير من العلماء المسلمين الكثير من أدعية تهدئة الغضب, التي يجب علينا أن نتحلى بها وأن نكون على معرفة بها, وان نستعين بها عن الغضب, ومنها ما يلي:

  • يا رب اجعل لي أخر همومي هي أمور الدنيا يا رب فرج علي في يوم ملاقاتك, يا رب اغفر لي وارحمني وتب علي وثبتني على دينك, يا رب إني أرجو رحمتك ومغفرتك وعفوك يا عفو يا كريم يا رب العالمين ويا أرحم الراحمين.
  • يا رب يا مغيث أغثني, يا رب يا رحمن يا عزيز أصرف عني كل شيطان وهك و شريا رب العالمين, يا رب أنا عبدك وابن عبدك فتقبل مني دعائي يا رب يا عفو يا عزيز يا رب العالمين.

 

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!