دعاء

تجربتي مع أدعية تسهيل الولادة

تجربتي مع أدعية تسهيل الولادة، تخشى الكثير من السيدات دخولهم غرفة العمليات للقيام بعملية قيصرية لها لولادتها جنينها المنتظر ، وذلك لأنها من العمليات الخطيرة وهي من اللحظات الصعبة التي تمر بها الام و محبينها وتسبب لهم القلق و التوتر ، فتتمنى هي ومن حولها أن تتم ولادتها على خير وتخرج هي وجنينها بصحة وسلامة ، العملية القيصرية هي عبارة عن عملية يتم فيها فتح البطن وإخراج الجنين وهي تختلف عن الولادة الطبيعية في خطورتها إذا يتم فتح سبع طبقات من الجلد في بطن الأم لإخراج الجنين ولكونها عملية صعبة تخاف الأمهات كثيرا قبل الولادة وتحتاج الى بعض القوة و الدعاء من محيطها وفيما يلي نرفق بعض تلك الادعية التي يمكنكم الاستفادة من بعضها، تجربتي مع أدعية تسهيل الولادة.

خطوات تسهيل الولادة

توجد العديد من الإجراءات والتدابير التي يمكن أن تساهم في تسهيل الولادة، مثل: شرب كميات كافية من الماء، وممارسة بعض أنواع التمارين الرياضية وذلك بعد استشارة الطبيب، والمحافظة على استرخاء الجسم وعدم الشعور بالتوتر أو القلق، كما يشار إلى وجود بعض أنواع الأطعمة التي قد تلعب دورًا في تسهيل الولادة وتحريض المخاض، مثل: التمر والأناناس، بالإضافة إلى شاي أوراق التوت الأحمر وذلك مع ضرورة استشارة الطبيب قبل أخذ أي منها، كما أن الطبيب قد يلجأ أثناء الولادة إلى بعض الطرق أو الأدوية بهدف تخفيف ألم المخاض لدى الحامل، مثل: دواء بيثيدين، وتخدير فوق الجافية، وفي بعض الحالات قد يلجأ الطبيب أيضًا إلى بعض الإجراءات بهدف تحريض المخاض، مثل: توسيع وتليين عنق الرحم، وتمزيق الكيس الأمنيوسي، وإعطاء دواء الأكسيتوسين.

وضعيات تسهيل الولادة الطبيعية

تعتبر الولادة الطبيعية من التجارب الصعبة التي تمر بها معظم النساء، لأن ألم المخاض الذي يسبقها تواجه الحوامل صعوبة كبيرة في تحمله، ولكن ما لا تعلمه بعض الأمهات أن هناك أوضاع تساعد على تخفيف ألم الولادة، من تلك الوضعيات سنضعها في السطور التالية تجربتي مع أدعية تسهيل الولادة :

  • الوقوف أو المشي : يجعل الوقوف أو المشي من الولادة الطبيعية تجربة أقل صعوبة، لأن الجاذبية تساعد الأم على دفع الجنين، مما يسهل من عملية مروره عبر فتحة عنق الرحم.
  • الجلوس : يلعب الجلوس مع ثني ركبة واحدة وإرخاء الأخرى دورا مهما في تسهيل عملية الولادة الطبيعية، لأن الرحم في هذه الوضعية يندفع إلى الأمام، مما يساعد على تدفق الدم المحمل بالأكسجين إلى عضلات الحوض.
  • الركوع أو الانحناء : هذه الوضعية مناسبة للأم في حالة واحدة فقط، وهي “إذا كان الجنين يضغط على العمود الفقري بشدة”، حيث يساهم الركوع في تشجيع الطفل على التحرك للأمام، مما يساعد على تخفيف الضغط نسبيا .
  • القرفصاء : تشبه هذه الوضعية تمرين الإسكوات، وينصح أطباء النساء والتوليد باتخاذها، لأنها تساعد على منح الطفل مساحة أكبر للتحرك لأسفل.
  • النوم على أحد جانبي الجسم : النوم على الظهر غير مناسب للأم قبل الولادة، لذا من الأفضل لها أن تستلقي على أحد جانبي الجسم، لأن هذه وضعية تساعد على إبطاء الولادة السريعة وتخفيف آلام الطلق.
  • الاتكاء على اليدين والركبتين : من الوضعيات المفيدة في حالات الطلق السريع، حيث تقلل من ألم الولادة وتساهم في فتح الحوض بشكل يسمح للأم بالاستفادة من الجاذبية في دفع الجنين عبر عنق الرحم.

أهمية دعاء تسهيل الولادة

الدعاء بجميع اشكاله له اهمية كبيرة فكل الدعاء بأنواعه منك يسمعه الله تعالى ويتقبله بإذنه، وخاصة إذا كان العبد الملح في دعائه : يحب الله عزوجل أن يسمع صوت عبده دائماً ، و الأدعية تعمل على تخفيف الألم من الولادة فهي مسكنات للآلام، والأهم من الدعاء، هو أن تكون هناك ثقة للإنسان في الله سبحانه وتعالى إنه سوف يخفف من الآلام.

الولادة واعراضها

تبدأ الولادة بشعور الام بآلام التقلصات يمكن وصفه كالشعور بتشنجات الحيض القوية جداً، ويتم حث النساء للامتناع عن الصراخ، ويشجع الأنين والشخير ليساعد في التخفيف من الألم، التتويج يمكن تجربته كتمدد شديد وحرق. حتى النساء اللواتي يعانين من ردات فعل لألم المخاض، بالمقارنة مع نساء أخريات، يظهرن ردات فعل حادة تجاه التتويج ،يعتبر المخاض الرجعي هو مصطلح يطلق على ألم معين يحدث في منطقة الظهر الخلفية، أعلى بقليل من العصعص أثناء الولادة ، ومن أبرز علامات المخاض هي موجات التقلص القوية التي تساعد على نقل الرضيع أسفل قناة الولادة ،تختلف مستويات الشدة التي تم تسجيلها من نساء على وشك الولادة ظاهرياً تتأثر بالخوف ومستويات القلق، وخبرة من ولادة سابقة، أفكار المجتمع عن الولادة والألم ،الحركة أثناء المخاض، وتلقي الدعم خلال فترة المخاض ،توقعات شخصية، مقدار الدعم من مقدمي الرعاية، نوعية العلاقة بين مقدمي الرعاية والمرضى، وايضا مشاركة الام في صنع القرار هو الأكثر أهمية عن رضا المرأة مع تجربتها للولادة من العوامل الأخرى مثل العمر، الحالة الاجتماعية والاقتصادية، العرق، البيئة الفيزيائية، الألم، عدم الحركة والتداخلات الطبية.

ادعية لتسهيل الولادة من القرآن

الله اعلى واعلم بما تمر به الام من آلام واعلم بما تحمل كل امثى في ارحامها ، فاحتوى القرآن على الكثير من الادعية المسهلة للولادة ،ومن الادعية التي لها الآثار الكبيرة في تسهيل عملية الولادة على الام و الجنين ما يلي تجربتي مع أدعية تسهيل الولادة:

  • (وَاللهُ خلقكم من ترَابٍ ثمَّ من نطفةٍ ثمَّ جعلكمْ أَزْوَاجا وَما تحملُ منْ أُنثى وَلا تضعُ إِلا بعلمهِ وما يعمرُ من معمرٍ وَلا ينقصُ منْ عمرِهِ إِلا في كتابٍ إِنَّ ذَلكَ على اللهِ يسيرٌ).
  • (وَاللهُ أخرجكم من بطونِ أُمهاتكم لا تعلمونَ شيئا وَجعلَ لكمُ السمعَ وَالأَبصارَ وَالأَفئدَةَ لعلكم تشكرونَ).
  • (فلما وَضعتها قالتْ ربِّ إِني وَضعتها أُنثىٰ وَاللهُ أَعلمُ بما وَضعتْ وَليسَ الذَّكرُ كالأُنثىٰ وَإِني سميتها مرْيمَ وَإِني أُعيذُها بكَ وَذُرِّيتها منَ الشيطان الرَّجيمِ).
  • (وَهوَ الذي أَنشأَكم من نفسٍ واحدَةٍ فمستقرٌّ وَمستودَعٌ قد فصلنا الآياتِ لقومٍ يفقهونَ). (كأنهمْ يوْمَ يرَوْنها لمْ يلبثوا إِلا عشيةً أَوْ ضحاها).
  •  (فاصبرْ كما صبرَ أُولو العزْمِ منَ الرُّسلِ وَلا تستعجل لهمْ كأَنهمْ يومَ يرَوْنَ ما يوعدُونَ لمْ يلبثوا إِلا ساعةً من نهارٍ بلاغٌ فهلْ يهلكُ إِلا القوْمُ الفاسقونَ).
  •  (إِذَا السماءُ انشقتْ، وَأذنتْ لرَبها وَحقتْ، وَإِذَا الأَرْضُ مدَّتْ، وَأَلقتْ مَا فيهَا وَتخلتْ).
  • سورة الفاتحة سبع مرات، وآية الكرسي ثلاث مرات، وسورة الإخلاص ثلاث مرات، وسورة الفلق ثلاث مرات، وسورة الناس ثلاث مرات، وسورة مريم، وسورة الزلزلة.

دعاء لتسهيل الولادة من السنة

وردت الكثير من الأدعية من السنة النبوية عن عديد من المواضيع والمواقف من حياة المسلم، ولكن لا يوجد ما قيل عن تسهيل الولادة بنص صريح عن الرسول صلى الله عليه وسلم، لكن يمكن الدعاء بالعبارات التالية والتي لم ترد في السنة بنية تسهيلها ومنها ما يلي تجربتي مع أدعية تسهيل الولادة:

  •  اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلاً، وأنت إن شئت جعلت الحزن سهلا.
  •  اللهم أسألك حسن الخلق وهون الطلق، يا خالق النفس من النفس، ويا مخلص النفس من النفس، ويا مخرج النفس من النفس يسر لي ولادتي.
  • اللهم يا مسهل الشديد ويا ملين الحديد ويا منجز الوعيد، يا من هو كل يومٍ في أمر جديد، أخرجني من حلق الضيق إلى أوسع الطريق، بك ادفع ما لا أطيق ولا حول ولا قوة إلا بالله، وصلّ الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبة أجمعين  لا إله إلّا الله العظيم الحليم، لا إله إلا الله رب العرش العظيم.
  •  اللهم مالك الملك تؤتي الملك من تشاء وتنزع الملك ممن تشاء، وتعز من تشاء وتذل من تشاء، بيدك الخير إنك علي كل شيء قدير
  • اللهم يا فارج الهم ورافع الكرب أنت الرحمن الرحيم، الذي لا إله إلا أنت.
  •  اللهم إني أسألك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو اطلعت به أحد خلقك أو استأثرت به فى علم الغيب عندك أو احتفظت به في كتابك يا حي يا قيوم.
  • اللهم إني أسألك بعزك الذي لا يرام، وملكك الذي لا يضام، وبنورك الذي ملأ أركان عرشك، أن ترحم حالي وتفرج همي وتزيل الكرب عني.
  • اللهم صل وسلم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين ، يا حي يا قيوم يا حي يا قيوم يا حي يا قيوم، لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير.
  • اللهم أخرج المولود بقدرتك، يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث، يا أرحم الراحمين، يا أرحم الراحمين، يا أرحم الراحمين.
  •  اللهم أرنا من كرمك ورحمتك، وأخرج المولود سالماً سليماً عافياً متعافاً، لا شر فيه ولا ضر.
  •  اللهم واجعله من عبادك الصالحين وجنبه الشيطان، واجعله نصرة وذخراً وخيراً للإسلام والمسلمين.
  •  اللهم اجعل ولادتي برداً وسلاماً علي وعلى جنيني، كما جعلت النار برداً وسلاماً على سيدنا إبراهيم.
  •  أسألك يا رب أن تدبرني بأحسن التدابير، وتيسرلي أمري بأحسن التياسير، وتنجني مما يخيفني، أنت حسبي ولا أفتقر وأنت ربي.
  • اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين، وأصلح لي شأني كله، لا إله إلا أنت.
  • اللهم إني عبدك، وابن عبدك، وابن أمتك، ناصيتي بيدك، ماض في حكمك، عدل في قضاؤك.
  •  أسألك بكل اسم هو لك، سميت به نفسك، أو علمته أحداً من خلقك، أو أنزلته في كتابك، أو استأثرت به في علم الغيب عندك، أن تجعل القرآن ربيع قلبي، ونور صدري، وجلاء حزني، وذهاب همي.
  •  اللهم فرج كربي وسهل ولادتي. يا حي يا قيوم، يا نور يا قدوس، يا حي يا الله، يا رحمن اغفر لي الذنوب التي تحل النقم، واغفر لي الذنوب التي تُورث الندم، واغفر لي الذنوب التي تحبس القسم، واغفر لي الذنوب التي تهتك العصم، واغفر لي الذنوب التي تقطع الرجاء، واغفر لي الذنوب التي تعجل الفناء، واغفر لي الذنوب التي ترد الدعاء، واغفر لي الذنوب التي تمسك غيث السماء، واغفر لي الذنوب التي تظلم الهواء، واغفر لي الذنوب التي تكشف الغطاء.
  • اللهم إني أسألك، يا فارج الهم، يا كاشف الغم، مجيب دعوة المضطر، رحمن الدنيا والآخرة ورحيمها، أسألك أن ترحمني برحمةٍ من عندك تغنني بها عن رحمة من سواك وتيسر لي أمر ولادتي. اللهم اكشف عني كل بلوى، يا عالِم كل خفية، يا صارف كل بلية، أغثني، أدعوك دعاء من اشتدت به فاقته، وضعُفت قوته، وقلت حيلته، دعاء الغريق المضطر.
  • اللهم ارحمني وأغثني، والطف بي، وتداركني بإغاثتك، اللهم بك ملاذي، اللهم أتوسل إليك باسمك الواحد، والفرد الصمد، وباسمك العظيم فرج عني ما أمسيت فيه، وأصبحت فيه، حتى لا يخامر خاطري وأوهامي غبار الخوف من غيرك، ولا يشغلني أثر الرجاء من سواك، أجرني، أجرني، أجرني، يا الله.
  • اللهم يا كاشف الغم والهموم، ومفرج الكرب العظيم ويا من إذا أراد شيئا يقول له: كُن فيكون، رباه رباه قد حان وقت ولادتي فأسألك أن تيسرها، فلا أجد الرحمة والعناية من غيرك، فأمدني بها.
  • اللهم رحمتكَ أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عينٍ وأصلحْ لي شأني كله لا إله إلا أنتَ.
  •  اللهم إني أعوذ بكَ من الهمِّ والحزَن ، والعجزِ والكسلِ ، والبخلِ والجبنِ ، وضلعِ الدينِ ، وغلبةِ الرجالِ.
  • اللهمّ إليك أشكو ضعف قوّتي، وقلة حيلتي، وهواني على الناس، يا ربّ العالمين، أنت ربّ المستضعفين، وأنت أرحم الرّاحمين، وأنت ربي، إلى من تكلني إلى بعيدٍ يتجهمني أم عدوٍّ ملكته أمري؟ إن لم يكن بك غضب عليَّ فلا أبالي غير أنّ عافيتك هي أوسع لي، أعوذ بنور وجهك الذي أشرقت له الظلمات، وصلح عليه أمر الدّنيا والآخرة، أن يحل علي غضبك، أو أن ينزل بي سخطك، لك العتبى حتى ترضى، ولا حول ولا قوّة إلا بك، اللهم إنّك أنت الأعلم بما حلّ بي في أمر ولادتي، فسهلها علي ويسرها لي.

أدعية متنوعة لتسهيل الولادة

تمر المرأة عند الحمل والولادة بالشعور بالمعاناة والتعب، لذا يجب بالمرأة المسلمة أن تتوكل على الله، وتلجأ إليه بالدعاء ليخفف عنها متاعبها وآلامها، وييسر أمر ولادتها، وسيتمّ فيما يأتي ذكر أدعية مناسبة لتسهيل الولادة تجربتي مع أدعية تسهيل الولادة:

  • ( بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين الرحمن الرحيم مالك يوم الدين إياك نعبد وإياك نستعين اهدنا الصراط المستقيم صراط الذين أنعمت عليهم غير المغضوب عليهم ولا الضالين آمين)
  • (الله لا إلٰه إلا هو الحي القيوم ۚ لا تأخذه سنة ولا نوم ۚ له ما في السماوات وما في الأرض ۗ من ذا الذي يشفع عنده إلا بإذنه ۚ يعلم ما بين أيديهم وما خلفهم ۖ ولا يحيطون بشيء من علمه إلا بما شاء ۚ وسع كرسيه السماوات والأرض ۖ ولا يئوده حفظهما ۚ وهو العلي العظيم).
  •  (رب أدخلني مدخل صدق وأخرجني مخرج صدق واجعل لي من لدنك سلطانا نصيرا).
  •  (رب اشرح لي صدري* ويسر لي أمري).
  • (ربنا ولا تحملنا ما لا طاقة لنا به ۖ واعف عنا واغفر لنا وارحمنا).
  • (رب هب لي من لدنك ذرية طيبة ۖ إنك سميع الدعاء).

 أدعية لتسهيل الولادة مكتوب

من الأدعية الأخرى التي يمكن أن تدعوها المرأة لتسهيل ولادتها ما يأتي تجربتي مع أدعية تسهيل الولادة:

  • الحمد لله الذي لم يكن له شريك في الملك، ولم يتخذ صاحبةً ولا ولداً، الحمد لله الذي هدانا للإسلام، وآتانا من أمرنا رشداً.
  • اللهم لك الحمد حتى ترضى، ولك الحمد إذا رضيت، ولك الحمد بعد الرضى على ما أنعمت به علي من الحمل، فاللهم أتمم ذلك بالمعافاة والتيسير.
  • يا مسهل الشديد، ويا ملين الحديد، أخرجني من حلق الضّيق إلى أوسع الطّريق، بك أدفع ما يطاق وما لا يطاق، ولا حول ولا قوّة إلا بالله العليّ العظيم.
  •  اللهمّ أخرج المولود سالماً سليماً عافياً متعافياً لا شرّ فيه ولا ضر.
  •  اللهمّ واجعله من عبادك الصّالحين، وجنبه الشيطان، واجعله نصرةً وذخراً وخيراً للإسلام والمسلمين.
  •  اللهم إني أسألك أن تمنّ علي بالصحة والعافية أنا ومولودي.
  • اللهم إني أسألك بأسمائك الحسنى وبصفاتك العلا وبرحمتك التي وسعت كلّ شيء أن تسهل أموري، وتمنّ علي وعلى مولودي بالصحة والعافية.
  • اللهم اكتب لي التيسير والتوفيق وألبسني لباس الصحة والعافية.
  •  اللهم أعني وقوّني وخفف عني مشقة الحمل والولادة. اللهم بارك لي في صحتي وعافيتي واحفظ مولودي من كل ضرّ.
زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!