دعاء

دعاء العمرة عن الميت وهل تجوز لعاق الوالدين

دعاء العمرة عن الميت وهل تجوز لعاق الوالدين، تعرف العمرة على أنها من العبادات التي يقوم بها العبد للتقرب من الله تعالى عزوجل ، يذهب المسلم فيها قاصدا الكعبة المشرفة لأداء مناسك العمرة هناك، طمعاً من العبد أن يكفر الله له الذنوب، ويجزيه خير الثواب، وتكون العمرة متمثلةً بالطواف في البيت الحرام، والسعي بين الصفا والمروة، فقد قال الله تعالى: (وَأَتموا الحجَّ وَالعمرَةَ للـهِ)، وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (العمرةُ إلى العمرةِ كفارَةٌ لما بينهما، والحجُّ المبرورُ ليسَ لهُ جزاءٌ إلا الجنةُ) ، ولقد ثبت في الكتب أن النبي محمد -صلى الله عليه وسلّم- اعتمر أربع مرات ، وكانت جميعها في شهر ذي القعدة، إلا العمرة التي كانت مع حجته، وهن: عمرة القضاء، وعمرة الحديبية، والعمرة التي مع حجته، وعمرة الفتح.

أركان العمرة

للعمرة اركان و لكن هناك اختلاف بين المذاهب فمنهم من قال الاركان خمسة أركان و منهم من قال أقل من ذلك مثل الحنفية فقد قالوا أن ركن الايمان هو الطواف فقط ،فيما يلي سنوضح لكم أهم الآراء للفقهاء في موضوع أركان العمرة :

1- الشافعية : ذهبوا الى أن العمرة خمسة أركان و هي الإحرام، والطواف حول الكعبة، والسّعي بين الصفا والمروة، ثم الحلق أو التقصير بعد الانتهاء من مناسك العمرة، بالترتيب بدون تقديم أي ركن على الاخر .

2-  المالكية والحنابلة: يرون أن أركان العمرة ثلاثةٌ، وهي عندهم: الإحرام، ثمّ الطواف ثمّ السعي بين الصفا والمروة.

3- الحنفية: ذهبت الحنفية أن ركن العمرة الوحيد هو الطواف بالكعبة فقط.

ولكن بالرغم الاختلاف الا أن جميع الاركان موجودة في جميع المذاهب و لكن ما لم يوجد في الاركان موجود بالواجبات عند البعض منهم ولا تتم العمرة الا بها.

مستحبات العمرة

عند القيام بالعمرة فهناك عدة أمور يستحب للمعتمر القيام بها و الحرص عليها وهي كالآتي :

  • حلق العانة وتقليم الأظافر.
  • التطيب قبل الإحرام.
  • الاغتسال قبل الإحرام بالعمرة.
  • التلبية ورفع الصوت بها للرّجال.
  • الاشتراط في نية الإحرام، وذلك بقول المعتمر: (اللهمَّ إن حبسني حابسٌ، فمحلي حيثُ حبستني).
  • التلفظ بالنية بقوله: (لبيكَ اللهمَّ عمرة).
  • تقبيل الحجر الأسود والالتزام بحانبه ان أمكن ذلك، ويمكنه الاشارة اليه إذا كان بجانبه .
  • الاضطباع للرجل في الطواف، وذلك بأن يبرز الرجل الكتف الأيمن، ويغطي الأيسر.
  • الرمل، وهو أن يسرع الرجل في المشي أثناء الطواف في أول ثلاث أشواط .
  • الإكثار من الذكر والدعاء أثناء الطواف والسعي.
  • صلاة ركعتين بعد الانتهاء من الطواف.
  • أن يقول على جبل الصفا عند الابتداء بالسعي: (نبدأُ بما بدأَ الله بهِ).
  • الهرولة أثناء السعي

فضل العمرة

العمرة من اعظم العبادات التي لها فضل و اجر كبير للعبد عند الله عزوجل ، وهي من العبادات التي لا وقت محدد لها لذا يمكن للانسان القيام بها أكثر من مرة وفي أي وقت يرغب به و من فضائل العمرة ما يلي :

  • تكفر العمرة ما بينها و بين العمرة الاخرى ،كما قال  الرسول عليه السلام بقوله: «العمرة إلى عمرة كفارة لما بينهما والحج المبرور ليس له جزاء إلى الجنة».
  • العمرة والحج أحد الجهادين، كما قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- «الغازي في سبيل الله، والحاجّ، والمعتمر وفد الله دعاهم فأجابوه وسألوه فأعطاهم». العمرة تذهب الفقر وتغفر الذنوب: كما قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم: « تابعوا بين الحج والعمرة فإنهما ينفيان الفقر والذنوب كما ينفي الكير خبثَ الحديد والذهب والفضة»
  • العمرة في شهر رمضان تعادل حجة كما أخبرنا الرسول محمد صلى الله عليه وسلم.
  • المعتمر له أجر عظيم وكبير من الله تعالى لقوله عليه السلام لعائشة عند أدائها العمرة: «إن لك من الأجر على قدر نصبك ونفقتك» .
  • العمرة هي الحج الأصغر وسميت بذلك لأنها تتشابه مع الحج بالطواف، والسعي والحلق، أو التقصير، وانفراد الحج ببعض المناسك الأخرى.
  • ركعة واحدة في الحرم المكي تعدل مئة ألف ركعة كما قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: «صلاة في مسجدي أفضل من ألف صلاة فيما سواها إلا المسجد الحرام وصلاة في السمجد الحرام أفضل من مئة ألف صلاة فيما سواه».

شروط العمرة

هناك عدة شروط يجب توافرها في الانسان الذي يريد أن يعتمر و يزور بيت الله الحرام ومن تلك الشروط ما يأتي: الإسلام ، أن يكون المعتمر مسلم ، لقوله تعالى: ( يا أيها الذين آمنوا إنما المشركون نجس فلا يقربوا المسجد الحرام بعد عامهم هذا )

  •  الحرية فلا تجب على المملوك ، العقل فلا تجب على المجنون قياساً على سائر العبادات.
  • البلوغ فلا تجب على الصبي حتى يبلغ.
  • الاستطاعة والقدرة وقد قال أهل التفسير إلى المقصود من الاستطاعة أن يملك المعتمر الطعام والوسيلة التي تنقله للعمرة.
  •  وجود المحرم بالنسبة للمرأة؛ فلا يجوز للمرأة أن تسافر إلا مع زوجٍ أو محرمٍ؛ لقول النبي: (لا يحلُّ لامرَأَةٍ مسلمةٍ تسافرُ مسيرَةَ ليْلةٍ إلا وَمعهَا رَجُلٌ ذُو حرْمةٍ منها) .

مواقيت العمرة

تعرف المواقيت على أنها عبارة عن الأماكن التي حددها الرسول محمد -صلى الله عليه وسلم- لمن أراد أن يحرم للقيام بمناسك العمرة، وهي:

■ ميقات آبار علي وكانت تسمى ذو الحليفة، وتعد من أبعد المواقيت عن مكة المكرمة، وتكون مخصصة لسكان المدينة المنورة، وكافة من يزورها من غير أهلها، وتبعد عن مكة المكرمة حوالي ثمانية عشر كيلومتراً.

■ ميقات الجحفة وهي مخصصة لسكان بلاد الشام، والسودان، ومصر، ودول المغرب العربي، واليوم أصبحت مدينة رابغ مكانها.

■ ميقات السيل الكبير ويطلق عليه أيضاً اسم قرن المنازل وهو مخصص لسكان أهل نجد، وكافة دول الخليج العربيّ، ويبعد عن مكة المكرمة أربعة وسبعون كيلومتراً.

■ ميقات يلملم وهو مخصص لسكان اليمن، وكافة من يمرّبها في طريقهم، وأطلق عليه هذا الاسم نسبة إلى جبل يلملم.

■ ميقات ذات عرق وهو مخصص لسكان العراق وما ورائها، وقد تم تحديده بواسطة الخليفة عمر بن الخطاب -رضي الله عنه-.

■ ميقات أهل مكة لأهل مكة؛ حيث يحرم سكان مكة من بيوتهم، أو من المسجد الحرام.

 أداء العمرة عن الميت

يسارع الكثير من الناس الي قيامهم بآداء عمرة بدلا من شخص متوفي فالقيام بعمرة البدل لا تختلف عن أداء العمرة للانسان عن نفسه باختلاف النية فقط، وبيان ذلك دعاء العمرة عن الميت وهل تجوز لعاق الوالدين كالآتي:

  • أن يكون الانسان المعتمر عن الميت قد اعتمر عن نفسه اولا .
  • يستحب للمعتمر عند وصوله إلى الميقات أن يغتسل ويتنظف، وهكذا تفعل المرأة، حتى وإن كانت حائضاً أو نفساء.
  • يتجرد الرجال من جميع الملابس المخيطة، ويلبسوا إزاراً ورداءً.
  • ينوي المعتمر الدخول في النسك بقلبه، ويتلفظ بلسانه، قائلاً: (لبيك اللهم عمرةً عن فلان)، وإن خاف المعتمر المحرم ألا يتمكن من أداء نسك العمرة، يجوز له أن يشترط عند إحرامه، فيقول: (فإن حبسني حابس فمحلي حيث حبستني).
  • يبدأ المسلم المعتمر بالتلبية المنقولة عن النبي صلى الله عليه وسلم، وهي: (لبيك اللهم لبيك، لبيك لا شريك لك لبيك، إنّ الحمد والنعمة لك والملك، لا شريك لك)، ويستمرّ في التلبية حتى يبدأ بالطواف.
  • ثم يقصد المعتمر الحجر الأسود، ويستقبله، ثم يستلمه بيمينه، ويقبله إن تيسر ذلك من غير أن يؤذي الناس ويزاحمهم، ويقول عند استلامه: (الله أكبر).
  • يطوف المعتمر بالكعبة المشرفة سبعة أشواط، وعند محاذاة الركن اليماني يستلمه إن تيسر، ولا يقبله. يستحب للمعتمر أن يرمل؛ أي يسرع في المشي مع تقارب الخطى في الأشواط الثلاثة الأولى، ويستحب للرجل أن يضطبع في طواف القدوم؛ أي أن يجعل وسط ردائه تحت إبطه الأيمن، وطرفي الرداء على كتفه الأيسر، وهذا الفعل خاصٌ بالرجال فقط. يقول المعتمر بين الحجر الأسود والركن اليماني في كلّ شوطٍ: (رَبنا آتنا في الدُّنيا حسنةً وفي الآخرَة حسنةً وقنا عذَابَ النارِ). يتوجه المعتمر إلى مقام إبراهيم عليه السلام، ويصلي ركعتين خفيفتين خلفه إن تيسر، وإن لم يتيسر يصلي في أي مكان من الحرم.
  •  يخرج المعتمر بعد الصلاة إلى الصفا، ويقرأ عند الاقتراب منه، قول الله تعالى: (إِنَّ الصفا وَالمروة من شعائرِ الله فمنْ حجَّ البيتَ أو اعتمر فلا جناحَ عليه أن يطوفَ بهما وَمن تطوع خيرا  فإنَ الله شاكر عليمٌ) ، ويرقى على الصفا، ويستقبل القبلة، ويرفع يديه ذاكراً داعياً الله. ينزل المعتمر من الصفا متجهاً إلى المروة، وعندما يصل العلم الأخضر يسرع في المشي، ثم يعود إلى المشي بعد تجاوز العلم الأخضر، وهكذا حتى ينتهي المعتمر سبعة أشواط بين الصفا والمروة. يتحلل المعتمر عند الانتهاء من السعي، ويحلق الرجل رأسه أو يقصر والحلق أفضل، والمرأة تقصر من طرف شعرها قدر أنملة.

شروط العمرة عن الحي والمتوفي

قبل أداء العمرة عن الغير يشترط عدة شروط لا بد توافرها وتحققها، نذكر منها:

  • أداء العمرة عن النفس على الراغب في الاعتمار عن الغير أن يكون قد أدى العمرة عن نفسه أولاً، ولا فرق إن أداها لمرة واحدة قبل ذلك أو عدة مرات، وفي حال كونه لم يعتمر من قبل فيجوز له أن يعتمر عن نفسه أولاً، ثمّ يؤدي العمرة عن الغير في نفس الرحلة.
  •  أن يكون الحي المؤدى عنه عاجزاً موافقاً في حال كان المعتمر عنه حياً.
  • لا يجوز الاعتمار عن الحي إلا إذا كان يعاني من مرض شديد، أو إعاقة تمنعه من الخروج إلى العمرة، ويشترط الحصول عل موافقته ورغبته في الاعتمار عنه، سواء كان ذلك باللفظ أو الإيماء.
  •  إذا كان المعتمر عنه ميتاً، فلا موافقة منه على العمرة، حتى وإن لم يعبر عن رغبته بأداء العمرة أثناء حياته .
  • يحوز إخذ مال العمرة من المعتمر عنه او اولاده يمفيه لقضاء العمرة.

 حكم العمرة عن الغير العمرة عن الغير

يجوز القيام بالعمرة عن الغير سواء كان ميتاً أم حياً عاجزاً عن العمرة وللمعتمر نفس أجر وثواب العمرة للمعتمر عنه، طريقة أداء العمرة عن الغير يبدأ المعتمر بالإحرام، وتوجيه نية العمرة، والتلبية لنفسه أولاً في حال لم يعتمر من قبل؛ أما إذا كان قد اعتمر من قبل فيوجه النية للمعتمر عنه أولاً، وبعد الانتهاء من مناسك العمرة، والتحلل من الإحرام؛ يعود ليحرم مرّة أخرى بنية العمرة عن نفسه ،ويتوجه إلى مسجد عائشة القريب من المسجد الحرام؛ للإحرام من جديد إحراماً كاملاً، ويجوز تكرار العمرة عن النفس وعن المعتمر عنه في اليوم الواحد، أو الفصل بينهما بعدة أيام.

دعاء العمرة عن شخص الميت

إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاث، منها (أو ولد صالح يدعو له) وهو ما علمنا رسول الله صلى الله عليه وسلم، فالدعاء نية العمرة عن شخص متوفى، وفيما يلي بعض تلك الادعية :

  • اللهم هذه نية صادقة خالصة لوجهك الكريم، بأن تجعل هذه العمل بنية التصدق، ليصل ثوابه إلى أبي المتوفي، والذي قد انقطعت أسبابه في الدنيا، وليس له ولد صالح يدعو له، فاجعل العمرة هذه له، ونفعه بها، واغفر له بها.
  • اللهم اجعل تلك العمرة عمرة مبروكة وسعيها مشكور وذنبها مغفورً وعملها مقبولاً وتجارة لن تبور، واكتبها في حسنات أمي وارحمها واجعلها من الناجين من عذابك.
  • اللهم ارحم أمواتنا وجميع أموات المسلمين، واغفر لأبي، واجعل عمرتنا عنها ميمونة، واجعل ثمرتها لمن ذكرته في نفسي من الناس، ليكون له نصيب من ثوابها وأجرها يا رب رحمن السموات والأرض ورحيمهما.
  • اللهم هذا بيتك الحرام، وهذه زيارتنا وعمرتنا انفعنا بها، وأنفع بها غيرنا من أموات المسلمين، وارحم متوفانا، ووسع له نزله، وأكرم منزلته، ولا تحرمه من أجر ذلك العمل الذي وهبته لها في هذا المقام المبارك.

 عقوق الوالدين و عقوبتها

عقوق الوالدين من أعظم الذنوب وتعتبر من الكبائر  ولذلك فقد توعد الله -تعالى- عاق والديه بأنواعٍ من العقوبات، منها دعاء العمرة عن الميت وهل تجوز لعاق الوالدين:

  • الجزاء في الدنيا فقد ورد عن أنس بن مالك -رضي الله عنه- أنّ النبيّ -صلى الله عليه وسلّم- قال: (بابانِ معجلانِ عقوبتهما في الدنيا: البغيُ، والعقوقُ).
  • سبب من أسباب الشقاء في الآخرة، والحرمان من دخول الجنة، ففي حديث ابن عمر -رضي الله عنهما- عن النبيّ -صلى الله عليه وسلم- قال: (ثلاثةٌ لا ينظرُ اللَّهُ عزَّ وجلَّ إليهم يومَ القيامةِ ؛ العاقُّ لوالديهِ، والمرأةُ المترجلةُ، والديوثُ، وثلاثةٌ لا يدخلونَ الجنةَ: العاقُّ لوالديهِ، والمدمن على الخمرِ، والمنان بما أعطى).
  •  كما أخرج الإمام مسلم في صحيحه عن أبي هريرة -رضي الله عنه- أن النبي -عليه الصلاة والسلام- قال: (رَغِمَ أنْفُ، ثم رغم أنفُ، ثمَّ رَغمَ أنفُ، قيلَ: منْ؟ يا رَسولَ اللهِ، قالَ: مَن أدْرَكَ أبويهِ عندَ الكبرِ، أحدَهما، أوْ كليهما فلم يدْخلِ الجنةَ).
  • سببٌ من أسباب غضب الله، والطرد من رحمته، ففي الحديث عن أبي هريرة -رضي الله عنه- أنّ النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- قال: (لعن اللهُ من عقَّ والديهِ). استجابة دعوة الوالدين على ولدهما العاقّ، فعن أبي هريرة -رضي الله عنه- عن النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- قال: (ثلاثُ دعوَاتٍ مستجاباتٌ لا شكَّ فيهنَّ: دعوَةُ المظلومِ، ودعوةُ المسافرِ، ودعوةُ الوالد على ولدهِ).

علاج عقوق الوالدين

عقوق الوالدين من الكبائر التي يجب أن يسارع الانسان في التوبة منه وأن يلجأ إلى مجموعةٍ من طرق علاج عقوق الوالدين، وسنذكر بعضها فيما يأتي دعاء العمرة عن الميت وهل تجوز لعاق الوالدين:

  •  الاستعانة بالله -تعالى- مع الإلحاح بالدعاء له بأن يعلمه ويعينه على بر والديه.
  • طلب العفو والسماح من الوالدين.
  • التعهد على عدم الرجوع إلى مثل عقوق الوالدين.
  • القيام بفعل يحبه الوالدين، كإعطائهم هدية لهما.
  •  تقديم العون والمساعدة، والمسارعة إلى إرضائهما وبرهما بكافة طرق بر الوالدين.
  •  إظهار العطف والحب والبر للوالدين.
  •  أن يتذكر كم شقي والداه في تربيته ورعايته.
  •  أن يخشى من أن يسلط الله -تعالى- عليه ذريته فيكونوا أبناءه عاقين له، فالجزاء من جنس العمل.
  •  أن يعين أبناءه على البر ويعلمهم إياه ويساعدهم عليه.
  • أن يدعو لهم بالصحة والعافية .
  • الندم على ذلك الذنب، وعدم الرجوع إليه، ثم إتباع ذلك بالأعمال الصالحة؛ لأنّ الأعمال الحسنة تكفر السيئات وتمحو الخطايا.
  • إذا كان عليه حقوقاً للبعاد وجب عليها ردها؛ لأن التوبة لا تعطيه الحق في تملك أموال الآخرين وحقوقهم لذا لا بد من رد الحقوق لأصحابها
  • أن يترك العاصي المعصية وهي عقوق الوالدين فوراً دون تأخير، فلا يصح أن يقول أتوب غداً أو بعد أن يحدث.
زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!