دعاء

دعاء زيارة المسجد النبوي والحرام .. افضل ادعية زيارة المسجد الحرام والنبوي

دعاء زيارة المسجد النبوي والحرام .. افضل ادعية زيارة المسجد الحرام والنبوي، كما نعلم فإن أفضل المساجد علي الأرض وأطهرهما هو المسجد الخرام والمسجد النبوي و المسجد الأقصى، فلذلك يجب على كل العباد أن يحرصوا على حمايتها من ظلم وفساد الأعداء، وكما نعلم فتعد مكة المكرمة هي أطهر بقاع الأرض ومن ثم المدينة المنوعة لما فيهما من أعظم وأهم وأطهر المساجد عليهما، وذلك على وفي مختلف العصور، وكما نعلم فيوجد هناك أدعية يتم قولها من قبل العبد المسلم عند دخوله لمساجد الله، وهذا الدعاء هو من الأمور المستحبة التي يؤجر فاعلها عليها ولا يؤثم بتركها، والأفضل للعبد أن يفعلها لينال الأجر والثواب من الله سبحانه وتعالى، فما أجمل أن يدعو العبد بداخل المسجد وخاصة في أطهر وأعظم هذه المساجد، وسنستعرض لكم في هذا المقال عن دعاء زيارة المسجد النبوي والحرام .. افضل ادعية زيارة المسجد الحرام والنبوي.

دعاء دخول المسجد النبوي والحرام

كما ذكرنا فيعد الدعاء عند دخول المسجد هو من الأمور المستحب قولها، ومن هذه الأدعية ما يلي:

  • ذكر عن نبي الله محمد صلى الله عليه وسلم قال “إذا دخل أحدكم المسجد فليسلم على النبي صلى الله عليه وسلم، ثم ليقل اللهم افتح لي ابواب رحمتك وإذا خرج فليقل اللهم إني أسألك من فضلك”.
  • أن تقول وتدعو بأفضل الصلاة و بأتم التسليم على نبينا وخير خلق وعباد الله سيد ونبي المرسلين وعلى آله وصحبه الكرام، باسمك الله إني أعوذ بك وبوجهه وسلطانه من كل شيطان رجيم.
  • وأيضاً يمكن لنا أن ندعو ايضاً “باسمك اللهم وبالصلاة والسلام على نبينا ورسول محمد صلى الله عليه وسلم، أعوذ بك من الشيطان الرجيم، يا رب افتح علي أبواب رحمتك من كل صوب يا رب العالمين”.

حيث هذه الادعية يمكن لنا أن ترددها عند دخولنا للمسجد النبوي، والأفضل أن نكثر من الصلاة على نبينا وحبيبنا محمد عليه الصلاة والسلام.

آداب زيارة المسجد الحرام والمسجد النبوي

كما نعلم فيعد المسجد هو بيوت الله وهو من أطهر بيوت الله الموضوعة على الارض، وكما نعلم فيعد زيارة المسجد النبوي هو من الاعمال المستحب فعلها ويؤجر عليه فاعلها، وكما نعلم فبيوت الله لها أحكان وآداب يوجب الالتزام بها ومراعاتها، وهي كالتالي:

  • أن تدخل بقدمك اليمنى وتخرج بقدمك اليسرى.
  • أن تستحضر النية والقلب عند الزيارة، وتكون على معرفة بطهارة هذا المكان وقدسيته.
  • أن تردد دعاء دخول المسجد كما ذكرنا سابقاً.
  • أن تصلي صلاة تحية المسجد والأفضل أن تكون بين حجرة نبي الله محمد ومنبره.
  • أن تكثر من الصلاة على النبي وتزور قبره.
  • أن تزور قبري صحابي رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم أبي بكر الصديق وعمر بن الخطاب رضوان الله عليهم.
  • من المستحب عدم رفع والجهر بالصوت في المسجد
  • من المستحب زيارة مسجد قباء بعد زيارتك للمسجدين الحرام والنبوي والصلاة بهما.

دعاء دخول المدينة المنورة

كما نعلم فالمسجد النبوي يقع في المدينة المنورة وهي ثاني أطهر مدينة بعد مكة المكرمة، فكان كان نبي الله محمد صلى الله عليه وسلم يدعو بدعاء عند دخوله إلى المدينة المنورة، فميزها عن غيرها من المدن والقرى الأخرى، فكان يدعو ويقول “اللهم رب السماوات السبع وما أظللن، ورب الأرضين السبع وما أقللن، ورب الشياطين وما أظللن، ورب الرياح وما ذرين، أسألك خير هذه القرية، وخير أهلها وخير ما فيها، ونعوذ بك من شرها وشر أهلها وشر ما فيها”، حيث كان لا يدعو بهذا الدعاء إلا عند دخوله المسجد المدينة المنورة، وهناك بعض الآراء تقول أنه أيضاً يرددها عند دخول كل مدينة او قرية.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!