منوعات

دعاء التوكل على الله في كل شي

دعاء التوكل على الله في كل شي، توجد الكثير من الأدعية التي تتوارد على ألسنتنا بشكل متكرر، فالدعاء هو وسيلة يتقرب بها العبد من الله تعالى، فلذلك حثنا رسول الله صلى الله عليه وسلم من الإكثار من الدعاء، فالله يحب العبد اللحوح، الذي يكرر ويدعي ويتضرع لله بالدعاء، سنتعرف في هذا المقال عن الأدعية بشكل عام وعن دعاء التوكل على الله تعالى.

دعاء التوكل على الله

توجد الكثير من الصيغ للأدعية، والتي كلها تؤدي لنفس المعنى، وهو التوكل على الله في كل أمور وجوانب حياتنا، فالله تعالى هو الميسر والمسهل والمدبر والرازق، ومن أشهر الأدعية التي تعني التوكل على الله، (رب اشرح لي صدري، ويسر لي أمري، واحلل العقدة من لساني، يفقه قولي)، فهنا يوكل الإنسان أن التيسير بيد الله، وأن الله سيشرح صدره للإيمان والهدى والتقوى.

آيات قرآنية تدل على التوكل على الله

توجد الكثير من الآيات التي ذكرت في القرآن الكريم التي فيها دلالات على التوكل على الله تعالى، والتي أتت بصيغ ومواضع مختلفة، ومن الآيات القرآنية التي تدلل على التوكل على الله:

  • قوله تعالى: “وَسِعَ رَبُّنَا كُلَّ شَيْءٍ عِلْمًا عَلَى اللّهِ تَوَكَّلْنَا رَبَّنَا افْتَحْ بَيْنَنَا وَبَيْنَ قَوْمِنَا بِالْحَقِّ وَأَنتَ خَيْرُ الْفَاتِحِينَ”.
  • وقوله تعالى في موضع آخر: “فَقَالُواْ عَلَى اللّهِ تَوَكَّلْنَا رَبَّنَا لاَ تَجْعَلْنَا فِتْنَةً لِّلْقَوْمِ الظَّالِمِينَ”.
  • قال تعالى: “رَّبَّنَا عَلَيْكَ تَوَكَّلْنَا وَإِلَيْكَ أَنَبْنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ”.

صور التوكل على الله

تتنوع صور التوكل على الله، فالله تعالى هو القادر على كل شيء، وعلى المسلم دائما التوكل على الله في كل جوانب حياته، فعند طلب الرزق عليه التوكل على الله مع الأخذ بالأسباب، والبحث عن العمل، وعدم الجلوس مكتوف الأيدي لأن ذلك يدل على التواكل وليس التوكل، وعند الدراسة على الطالب الاجتهاد والمثابرة والدراسة الجيدة ومن ثم يتوكل على الله متيقنا بأن الله سيوفقه، وأيضا في أمور الزواج والسعي والبحث عن الشريك الصالح، وفي المرض أن يتأكد ويتيقن المريض بأن الله سيشفيه ويعافيه من كل مرض، فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “لو أنكم تتوكّلونَ على اللهِ حقَّ توكلهِ، لرزقكُم كما يرزقُ الطيرُ، تغدُو خماصًا، وتروحُ بطانا”.

أدعية التوكل على الله

تنوعت صيغ الدعاء، فكل شخص يصيغ الدعاء بلغته الخاصة، ولكن كلها تؤدي لنفس المعنى وهو التوكل على الله، وعلينا الإكثار واليقين بأن الله القادر وأن الله الرزاق، ومن هذه الأدعية:

  • اللهم إني فوضت أمري كله إليك، ووكلت نفسي كلها إليك.
  • اللهم يسر أمري، وافرج عني كل هم وغم.
  • الله إني أسألك خير الأعمال، وأسألك خير الأمور.
  • اللهم بك استعين، ووكلت أموري كلها إليك.
  • اللهم إني أسألك الجنة، اللهم قربني من كل عمل حسن، وابعد عني كل شر.
  • اللهم اشرح صدورنا للإيمان.
قد يهمك
متى يبدأ الدعاء يوم عرفه لغير الحاج
حالات واتس دعاء العشر الاواخر من رمضان
دعاء يجعل الزوج خاتم في يد زوجته
رموز تدل على استجابة الدعاء في المنام
زيارة عاشوراء مكتوبة ودعاء علقمة منتديات السادة
دعاء سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم
دعاء لمن تحب في يوم الجمعة تويتر
لا نستغني عن دعاء صادق نوع كلمة دعاء اسم ممدود
دعاء زيارة قبر الرسول وأبو بكر وعمر
الدعاء في الروضة الشريفة مستجاب اسلام ويب
دعاء آخر ساعة من يوم الجمعة تويتر
زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!