دعاء

دعاء لراحة القلب وإزالة الهم

دعاء لراحة القلب وإزالة الهم، يبحث الكثير من الأشخاص عن كيفية التخلص من الهموم والمشاكل التي تحيط بهم، فعندما تشتد هذه الهموم على العبد يكون في ذلك إشارة من الله سبحانه وتعالى على ضرورة أن بتقرب العبد من ربه وأن يسعى إلى نيل رضا الله سبحانه وتعالى، ففي هذا المقال سنتحدث عن بعض الأدعية التي يمكن من خلالها أن يزول هم العبد وتريح قلبه ، كما سنتعرف أيضاً في هذا المقال عن اهم الأوقات التي يكون فيها الدعاء مستجاباً، وبعض المعلومات المتعلقة بهذا الموضوع بشكل مختصر.

دعاء لراحة القلب وإزالة الهم

جاء الدين الإسلامي ليعلمنا وينظم جميع أمور حياتنا في الدنيا وذلك بأسهل الطرق وأيسرها ولكي ينال العبد الصالح ثواب الله تعالى وجنته في الآخرة، فدعا الله تعالى بالتقرب إليه بأسهل الطرق وأيسرها وهي دعائه بكل ما يحتاجه العبد لأنه الدعاء يعتبر من أعظم العبادات التي يحبها الله سبحانه وتعالى ويرضاها وفي هذه العبادة دليل قوي على ايمان العبد الصادق بالله سبحانه وتعالى.

ما هي فوائد دعاء الله في الكرب

لا يوجد إنسان على وجه الأرض لا يحمل هماً او لا يكون في قلبه ضيق، فكل إنسان في هذا الكون يمر بالأوقات الصعبة والتي تكون من أمر الاوقات والتي يمكن أن لا ينساها الإنسان، فيقوم برفع يديه إلى الله سبحانه وتعالى راجياً منه الرحمة وأن يفرج الله سبحانه وتعالى كربه ويزيل همه لأنه الله سبحانه وتعالى هو الوحيد القادر على تفريج الهم وإزالة الكرب، فلدعاء المهموم ورفع يديه إلى السماء أثر كبير على نفس المهمومة فهي تقوم بإعادة ترميمه فيبدأ في مواجهة الصعاب التي تواجهه في هذه الحياة والتي كانت مكتوبة في صحيفة العبد منذ ولادته.

أدعية لراحة القلب وإزالة الهم

هناك مجموعة كبيرة من الأدعية التي تهدف إلى راحة القلب وتعمل على إزالة هم المسلم، ومن أهم هذه الأدعية ما يلي:

  • (ربي اشرح لي صدري ويسر لي أمري واحلل العقدة من لساني يفقه قولي).
  • (ربي إنك لا تحمل نفساً فوق طاقتها، ربي أسألك أن لا تحملني من كرب الحياة ما لا طاقة لي بحمله وباعد بيني وبين مصائب الدنيا وهمومها كما باعدت ما بين المشرق والمغرب يا الله).
  • (يا مفرج الهموم ويا كاشف الغم أسألك أن تفرج همي وان تيسر أمري، وأن ترحم ضعفي وقلة حيلتي وان ترزقني من حيث لا أحتسب يا الله).
  • (اللهم يا مجيب دعوة المضطرين والمظلومين، أسألك يا رحمن ويا رحيم أغثني وارحمني برحمتك يا رحمن).
  • (يا ربي إني أسألك في صلاتي وفي دعائي بركة تطهر بها قلبي وتشفى مرضي وتكشف بها كربي وتزيله وتغفر بها ذنبي يا ارحم الراحمين ، أسألك أن تصلح لي أمري كله).

أفضل أوقات استجابة الدعاء

يعد الدعاء من أفضل العبادات التي يحب الله سبحانه وتعالى أن يتقرب بها العبد إليه، فالدعاء الذي يكون بين الآذان والإقامة لا يرد، كما قال الرسول محمد صلى الله عليه وسلم ( لا يرد الدعاء بين الاذان والاقامة)، كما ويعد الدعاء الذي يكون في سجود الصلاة من أعظم الاوقات التي يكون فيها العبد قريب جداً من الله تعالى حيث قال الرسول محمد صلى الله عليه وسلم في حديث له ان أقرب وقت يكون العبد قريب من ربه وهو ساجد فيجب على العباد أن يكثروا من الدعاء أثناء السجود، كما يعتبر الدعاء الذي يكون في الثلث الأخير من الليل من الأوقات التي يكون فيها الدعاء مستجاباً.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!