دعاء

أدعية الطواف والسعي في العمرة عند الشيعة

أدعية الطواف والسعي في العمرة عند الشيعة، العمرة و الحج من الامور التي قد كتبها الله عزوجل على كل مسلم ومسلمة في جميع أنحاء العالم ، و لكن لم يفرضها الا على من كان قادرا ماديا وجسديا لكي يكون قادراً على التحرك والله سبحانه وتعالى أعلم بكل ما بالخلق لأنه خالقهم وخالقنا وخالق كل شيء، يعرف الطواف هو المشي حول الكعبة المشرفة حيث يطوف المسلم سبعة أشواط، وهذا رأي الجمهور، وقال الحنفية إن الأربعة الأولى هي فرض، وباقي الأشواط واجبة، ويشترط فيه سبق الإحرام بالعمرة ، أما السعي بين الصفا والمروة يأتي السعي بعد الإحرام والطواف حول الكعبة؛ حيث يبدأ بالصفا ثم المروة وهكذا، ولا يجوز عكس ذلك، وهي سبعة أشواط ثم الحلق أو التقصير.

مناسك العمرة

للعمرة اركان وهناك اختلاف فمنهم من قال الاركان خمسة أركان و منهم من قال أقل من ذلك مثل الحنفية فقد قالوا أن ركن الايمان هو الطواف فقط ، سنوضح لكم أهم الآراء للفقهاء في موضوع أركان العمرة، أدعية الطواف والسعي في العمرة عند الشيعة :

  • الشافعية : ذهبوا الى أن العمرة خمسة أركان و هي الإحرام، والطواف حول الكعبة، والسّعي بين الصفا والمروة، ثم الحلق أو التقصير بعد الانتهاء من مناسك العُمْرة، بالترتيب بدون تقديم أي ركن على الاخر .
  • المالكية والحنابلة: يرون أن أركان العمرة ثلاثةٌ، وهي عندهم: الإحرام، ثمّ الطواف ثمّ السعي بين الصفا والمروة.
  • الحنفية: ذهبت الحنفية أن ركن العمرة الوحيد هو الطواف بالكعبة فقط.

ولكن بالرغم الاختلاف الا أن جميع الاركان موجودة في جميع المذاهب و لكن ما لم يوجد في الاركان موجود بالواجبات عند البعض منهم ولا تتم العمرة الا بها.

المواقيت

المواقيت عبارة عن الأماكن التي حددها الرسول محمد -صلى الله عليه وسلم- لمن أراد أن يحرم للقيام بمناسك العمرة، وهي:

  • ميقات آبار علي وكانت تسمى ذو الحليفة، وتعد من أبعد المواقيت عن مكة المكرمة، وتكون مخصصة لسكان المدينة المنورة، وكافة من يزورها من غير أهلها، وتبعد عن مكة المكرمة حوالي ثمانية عشر كيلومتراً.
  • ميقات الجحفة وهي مخصصة لسكان بلاد الشام، والسودان، ومصر، ودول المغرب العربي، واليوم أصبحت مدينة رابغ مكانها.
  • ميقات السيل الكبير ويطلق عليه أيضاً اسم قرن المنازل وهو مخصص لسكان أهل نجد، وكافة دول الخليج العربيّ، ويبعد عن مكة المكرمة أربعة وسبعون كيلومتراً.
  • ميقات يلملم وهو مخصص لسكان اليمن، وكافة من يمرّبها في طريقهم، وأطلق عليه هذا الاسم نسبة إلى جبل يلملم.
  • ميقات ذات عرق وهو مخصص لسكان العراق وما ورائها، وقد تم تحديده بواسطة الخليفة عمر بن الخطاب -رضي الله عنه-.
  • ميقات أهل مكة لأهل مكة؛ حيث يحرم سكان مكة من بيوتهم، أو من المسجد الحرام.

سنن السعي بين الصفا والمروة

من السنن المحببة للنبي صلى الله عليه وسلم في السعي بين الصفا والمروة فعل عدة أمور، أدعية الطواف والسعي في العمرة عند الشيعة، ومنها ما يأتي:

  • الطهارة إن تيسر ذلك.
  • استلام الحجر الأسود قبل البدء بالسعي. قراءة قوله -تعالى-: (إِنَّ الصفا وَالمرْوَةَ من شعَائرِ اللـهِ)،[١] فيبدأ من الصفا لقوله -صلى الله عليه وسلم-: (أَبدَأُ بما بدَأَ اللهُ به).
  • عند الاقتراب من الصفا مرة واحدة. قول: “أبدأ بما بدأ الله -تعالى- به”، عند الصعود إلى الصفا.
  • استقبال القبلة والذكر والدعاء، وتكرار الدعاء المأثور ثلاث مرات عند الوقوف على الصفا والمروة.
  • المشي على الرجلين بين الصفا والمروة، ولا يجوز الركوب إلا للحاجة.
  • يفعل على المروة ما فعل على الصفا.
  • الرمل أو الهرولة بين العلمين الأخضرين، وذلك مخصص للرجال وغير مسنون للنساء.
  • قراءة ما تيسر من الأذكار والأدعية الواردة في الكتاب الكريم والسنة النبوية أثناء السعي.
  • التكبير.

دعاء الطواف حول الكعبة

يوجد مجموعة من الأدعية والأذكار التي وردت عن الرسول عليه الصلاة والسلام، كما يمكن للمسلم أن يدعو بما يشاء دون الالتزام بدعاء معين، من السنة أن يبتدئ المسلم الطواف بالتكبير وأن يقول: “الله أكبر، الله أكبر”، أدعية الطواف والسعي في العمرة عند الشيعة:

  • يبتدئ باستلام الحجر الأسود ويبتدئ الطواف من عنده ويقول: (بسم الله، والله أكبر، اللهم إيماناً بك وتصديقاً بكتابك، ووفاءً بعهدك، واتباعاً لسنة نبيك صلى الله عليه وسلم)، وعليه أن يكرر هذا الدعاء كلما انتهى الشوط ووصل إلى الحجر الأسود، و ايضا يوجد دعاء وارد عن النبي صلى الله عليه وسلم (اللهم اغفر وارحم، واعف عما تعلم، وأنت الأعز الأكرم، اللهم ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة، وقنا عذاب النار)
  • ومن أحب ما يقال عند الطواف: (اللهمَّ آتنا في الدُّنيا حسنةً وفي الآخرةِ حسنةً وقنا عذابَ النارِ).
  • دعاء عند دخول الحرم وقبل البدء بالطواف: اللهم إنك قلت في كتابك وقولك الحق وأذن في الناس بالحج يأتوك رجال وعلى كل ضامر يأتين من كل فج عميق، اللهم انى أرجو أن أكون ممن أجاب دعوتك، قد جئت من شقة بعيدة وفج عميق، سامعاً لندائك ومستجيباً لك، مطيعاً لأمرك، وكل ذلك بفضلك على إحسانك إلى فلك الحمد على ما وفقتنى له أبتغي بذلك الزلفة عندك، والقربة إليك، والمنزلة لديك، والمغفرة لذنوبي، والتوبة على منها بمنك اللهم صل على محمد وآل محمد، وحرم بدنى على النار وآمني من عذابك وعقابك برحمتك يا أرحم الراحمين.

ادعية للسعي بين الصفا و المروة

ينبغي أن يدعو الحاج او المعتمر ربه خلال فترة الطواف و السعي لانها من ابرك اللحظات التي سيصادفها في حياتع ومن تلك الادعية أدعية الطواف والسعي في العمرة عند الشيعة ما يلي:

  • الشوط الأول: يقوم الحاج او المعتمر بالدعاء في الشوط الأول من أشواط السعي بين الصفا والمروة ما يلي: قال الله تعالى (  إِنَّ الصفا و المروة من شعائر الله فمن حج البيت او اعتمر فلا جناح عليه أن يطوف بهما ومن تطوع خيرا فإن الله شاكر عليم ) البقرة:85. ثم يتبعها الحمد لله الأوّل بلا أول كان قبلهُ، والآخر بلا آخرٍ يكون بعدهُ، الذى قصرت عن رؤيتهِ أبصار الناظرين، وعجزت عن نعتهِ أوهام الواصفين، حمداً يرتفع منَّا إلى أعلى علّيّين، في كتابٍ مرقوم يشهدهُ المقرَّبون، حمداً تُقرُّ بِه عيوننا إذا برقت الأبصار، وتبيضّ بهِ وجوهنا إذا اسودَّت الأبشار، حمداً نُعتقُ بهِ من نار الله الى كريمٍ جوار الله، ثمّ لهُ الحمد مكانَ نعمة لهُ علينا، وعلى جميع عبادهِ الماضيين والباقين عدد ما أحاط بهِ علمهُ من جميع الأشياء، حمداً لا منتهى لحدّهِ ولا حسابٍ لعددهِ، ولا مَبلَغ لغايتهِ، ولا انقطاع لأمدهِ، حمداً يكون وصلةً إلى طاعتهِ وعفوهِ، وسبباً إلى رضوانهِ، وذريعةً إلى مغفرتهِ، وطريقاً إلى جنتهِ، وخفيراً من نقمتهِ، وأمنا من غضبهِ، وظهيراً على طاعتهِ، وحاجزاً عن معصيتهِ، وعوناً على تأدية حقه ووظائفهِ، إلهي، فكم من بلاء جاهد قد صَرفتَ عنا، وكم من نعمةٍ سابغةٍ أقرَّت بها عينى، وكم من صيغةٍ كريمةٍ لك عندى، أنت الذى أجبت عند الاضطرار دعوتى، وأقلت عند العثار زلتى، إلهى، ما وجدتكَ بخيلاً حين سألتكَ، ولا منقبضاً حين أردتكَ، بل وجدتكَ لدُعائى سامعاً، ولمطالبي معطياً، ووجدتُ نعماكَ على سابقةٍ في كلِّ شأن من شأني، وكلّ زمانٍ من زمان دعوتكَ يا ربّ مستكيناً مُشفقاً خائفاً وجِلاً فقيراً مُضطَّر إليك، إلهى وضعتُ عندكَ سرّي، فلا أدعو سواكَ، ولا أرجو غيركَ، لبيك لبيك، تسمع من شكا إليك، وتخلص من اعتصم بكَ، وتُفرّج عمَّن لاذّ بكَ، إلهى فلا تحرمنى خيرَ الآخرة والأولى لقلَّة شكري، واغفر لى ما تعلم من ذنوبى، إن تعذبُ فأنا الظالم  المفرِط المضيع الآثم المقصر، وإن تغفر فأنت أرحم الراحمين، سبحانك لا إله إلا أنت يا حنان يا منان، يا بديع السموات والأرض، يا ذا الجلال والإكرام، اللهم أنت الأوَّل فليس قبلكَ شيء، وأنتَ الآخر فليس بعدكَ شيء، وأنت الظاهر فليس فوقكَ شيء، وأنت الباطن فليس دونكَ شيء، وأنت العزيز الرحيم”.
  • دعاء الشوط الثاني: ” اللهم إن يكن الندم توبةً إليك فأنا من النادمين، وإنْ يكن التَّرك لمعصيتك إنابة فأنا أول المنيبين، وإنْ يكن الاستغفار حطةً للذُّنوب فأنا أوَّل المستغفرين، اللهم فكما أمرت بالتوبة، وضمنتَ القبول، وحثثتَ على الدعاء، ووعدتَ الإجابةَ، فصلِّ على محمّدٍ وآله، وأقبل توبتي، ولا ترجعني مرجع الخيبةِ من رحمتك، إنكَ أنت التَّواب على المذنبين، والرحيم للخاطئين المُنيبين، اللهم صلّ على محمدٍ وآله كما هديتنا بهِ وصلّ على محمدٍ وآله كما استنقذتنا بهِ، وصلّ على محمدٍ صلاةً تشفعُ لنا يوم القيامة ، إنك على كلِّ شيءٍ قدير ، ثم يقول سبعُ مراتٍ “الله أكبر” وسبعُ مراتٍ “الحمد لله” وسبعُ مراتٍ “لا إله إلا الله”، ثم يقول: ثلاث مرات “لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد يحيي ويميت وهو حيّ لا يموت بيده الخير وهو على كل شيءٍ قدير. اللهم صلّ على وعلى آل محمد” ثم يقول ثلاث مرات “الله أكبر على ما هدانا، والحمد على ما أولانا، والحمد لله الحي القيوم، والحمد لله الحيّ الدائم، وأشهد أنّ محمداً عبده ورسوله، لا نعبد إلَّا إيّاه مخلصين له الدين ولو كره المشركين، ويقول ثلاث مرات” اللهم إني أسألك العفو والعافية واليقين في الدنيا والآخرة”، ويقول ثلاث مرات “اللهم آتنا في الدنيا حسنةً وفي الآخرة حسنة وقِنا عذاب النار”.
  • دعاء الشوط الثالث: يقول مئة مرَّة ” الله أكبر، ومئة مرَّة، لا إله الَّا الله “.
  • دعاء الشوط الرابع: يقول مئة مرَّة ” الحمد لله، ومئة مرَّة، سبحان الله”.

  • دعاء الشوط الخامس: “لا إله إلَّا الله وحدهُ أنجز وعدهُ، ونصر عبدهُ، وغلب الأحزب وحده، فلهُ الملك ولهُ الحمد وحدهُ، بارك لي في الموت، وفيما بعد الموت، اللهم إنّى أعوذُ بكَ من ظلمة القبر، ووحشة اللحد اللهم أظلنى في ظلِّ عرشك يوم لا ظلّ إلَّا ظلك، استودع الله الرحمن الرحيم الذى لا تضيع ودائعهُ، دينى ونفسى وأهلى ومالى وولدى، اللهم استعملني على كتابك وسنة نبيكَ، وتوفنى على ملتهِ وأعذنى من الفتنة، الله أكبر الله أكبر، الله أكبر، اللهمَّ يا من برحمتهِ يستغيثُ المذنبون، ويا من إلى ذكر إحسانهِ يفزع المُضطرُّون ويا من لخيفتهِ ينتحب الخاطئون، يا أُنسَ كلِّ مُستوحشٍ غريب، ويا فرج كلِّ مكروب كئيب، ويا غوثَ كلِّ مخذولٍ فريد، ويا عضُد كلِّ محتاجٍ طريد، وأنا يا إلهى عبدكَ الذى أمرتَهُ بالدُّعاء فقال لبيك وسعديك، أنَّا الذى أوقرت الخطايا ظهرهُ، وأنا الذى أفنت الذنوب عمرهُ، وأنا الذى بجهلهِ عَصاكَ ولم تكن أهلاً منهُ لذاك ثم اللهم صلِّ على محمد وآله وقِني من المعاصى، واستعملنى بالطاعة، وارزقنى حُسن الإنابة، وطهّرنى بالتوبة، وأيّدنى بالعصمة، واستصلحنّى بالعافية، وأذقني حلاوة المغفرة، واجعلني طليق عفوك، وعتيق رحمتك، واكتب لى أماناً من سخطك، وبشرنى بذلك في العاجل دون الآجل، بشرى أعرفها، إنك تفعلُ ما تشاءُ وتحكم ما تريد، إنَّك على كلِّ شئ قدير”.
  • دعاء الشوط السادس: “الله أكبر الله أكبر يا فارج ألهمِّ وكاشف الغمِّ، يا رحمن الدنيا والآخرة ورحيمهما صلِّ على محمد وآل محمد، وافرج همِّي، واكشف غمي، يا واحد يا أحد يا صمد، يا من لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوءًا أحد، اعصمني وطهرني، واذهب ببليتي اللهمَّ إنّى أسألك سؤال من اشتدَّت فاقته، وضعفت قوَّته وكثرت ذنوبهُ، سؤال من لا يجد لفاقتهِ مُغيثاً، ولا لضعفهِ مُقوّياً، ولا لذنبه غافراً غيرك، مولاى وارحمنى عند تغيُّر صورتى وحالى، إذا بلى جسمى وتفرَّقت أعضائى، وتقطَّعت أوصالى، يا غفلتي عمَّا يُراد بي مولاي وارحمني في حشري ونشري، واجعل في ذلك اليوم، مع أوليائك موقفي، وفي أحبائك مصدري، وفى جوارك مسكني، يارب العالمين”
  • دعاء الشوط السابع:” بسم الله وبالله والله أكبر، وصلى الله على محمد وأهل بيتهِ، اللهم اغفر وارحم، وتجاوز عمَّا تعلم، إنَّك أنت الأعزُّ الأجلُّ الأكرم، واهدنى للَّتي هي أقوَم، اللهم إن عملى ضعيفٌ فضاعفهُ لي وتقبله منى، اللهمَّ لك سعي، وبك حولي وقوَّتي، تقبَّل منِّي عملي، يا من يقبل عمل المُتَّقين، يا ذا المنِّ والفضل والكرم والنعماء والجود، اغفر لي ذنوبي، إنَّهُ لا يغفر الذنوب إلَّا أنت، يا من ذِكرُهُ شرفٌ للذَّاكرين، ويا من شكرهُ فوزٌ للشَّاكرين، ويا من طاعته نجاة للمطيعين، صلّ على محمدٍ وآله، واشغل قلوبنا بذكركَ عن كلِّ ذكر، وألسنتنا بشكرك عن شكر، وجوارحنا بطاعتكَ عن كلّ طاعة.

أفضل دعاء لقضاء الحاجة

الدعاء هو اساس العبادة ومن أحد شروط إستجابة الدعاء هي الثقة بقدرة الله، فالدعاء هو التواصل بين العبد و ربه ، ويلجأ إليه متى شاء سواء في السراء أو الضراء، فيقف بين يدي الله عز وجل ويدعو ويطلب ويسأل ما شاء ومتى شاء وكيف ما شاء ومن تلك الادعية :

  • اللهم إنا نستعينك ونستغفرك ونؤمن بك ونتوكل عليك ونثني عليك الخير كله، نشكرك ولا نكفرك، ونخلع ونترك من يكفر بك.
  • تقبل الله دعائنا وصلاتنا و صيامنا و اغفر لنا ورحمنا وأسكننا جنات الفردوس الأعلى.
  • اللهم أجرني من النار .
  • اللهم بك أحاول، وبك أقاتل، وبك أصاول. حسبي الله، لا إله إلا هو، عليه توكلت وهو رب العرش العظيم.
  • رضيت بالله ربا وبالإسلام دينا وبسيدنا محمد صلى الله عليه وسلم نبيا ورسولاً.
  • اللهم عافني في بدني، وعافني في سمعي، وعافني في بصري، لا إله إلا أنت، اللهم إني أعوذ بك من الكفر والفقر، لا إله إلا أنت.. ثلاث مرات.
  • اللهم إني أسألك أن لك الحمد لا إله إلا أنت الحنان المنان، بديع السماوات والأرض ذو الجلال والإكرام برحمتك يا أرحم الراحمين.
  • سبحان الله وبحمده، لا قوة إلا بالله، ما شاء الله كان وما لم يشأ لم يكن، أعلم أن الله على كل شيء قدير، وأن الله قد أحاط بكل شيء علمًا.

  • اللهم إني أعوذ بك من جهل البلاء، ودرك الشفاء، وسوء القضاء، وشماتة الأعداء.
  • اللهم صن وجهي باليسار ولا تبذل جاهي بالإقتار فأسترزق رزقك من غيرك، وأستعطف شرار خلقك، وأبتلى بحمد من أعطاني، وأفتن بذم من منعني، وأنت من وراء ذلك كله ولي الإجابة والمنع .
  • يارب يا كريم يا رحيم يا من بيده كل شيء اقض لي حاجتي وتب علي يا أكرم الأكرمين.
زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!