دعاء

ادعيه من الكتاب والسنه رددها دوما مساء وصباحا لتنال رضى الله

ادعيه من الكتاب والسنه رددها دوما مساء وصباحا لتنال رضى الله، كما نعلم فيعد دعاء الصباح والمساء من الأدعية التي لها أهمية كبيرة بحياة كل فرد مسلم، حيث إن الدعاء هو من أحد العبادات التي يمكن لكل فرد أن يقوم به مقتدر وغير مقتدر، فهي عبادة يحبها الله سبحانه وتعالى وحث النبي محمد صلى الله عليه وسلم على الإكثار منه، وذلك لأن الدعاء يقرب العباد من خالقهم، وعليه فعمله بإذن الله سيكون مقبولاً عنده، حيث بالدعاء يستشعر العبد برقابة الله له في كل أمر من أمور حياته سواء الدينية أو الدنيوية أو الأخروية، فلذلك يجب على العبد المسلم أن يلتزم بالدعاء بكل شروطه وآدابه، ويجعل الدعاء من أحد العادات التي يفعلها بشكل مستمر، أي تصبح عادة عندك في كل يوم في الصباح أو المساء، فما أجمل هذا الأمر، وبهذا تذكير لك على أن تذكر الله يومياً، وسنستعرض لكم في هذا المقال عن ادعيه من الكتاب والسنه رددها دوما مساء وصباحا لتنال رضى الله.

دعاء الصباح

هناك العديد من الناس يتساءلون عن الأدعية التي يمكن لهم أن يدعوا بها لكي يجلب لهم الرزق، وقد ورد عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم الكثير من الأدعية التي خصصت لتفريج الهم وجلب الرزق وقضاء الديون، ومن هذه الأدعية ادعيه من الكتاب والسنه رددها دوما مساء وصباحا لتنال رضى الله، وهي كالتالي:

  • يارب اجعل لي هذا الصباح هو صباح خير علي لا يضيق به وفيه صدري، يارب لا تجعل هذا الصباح يخيب لي أمر، يارب اجعل لي توفيقاً وتيسيراً بكل خطوة أخطوها.
  • يارب إني أسألك أن تعفو عني وأن تعافني في ديني ودنياي ومالي وأهلي، يارب آمن لي روعاتي واستر لي عوراتي يارب العالمين.
  • يارب انت الحافظ احفظني بين يديك ومن خلفها، وعن يمينك وعن شمالك، يارب إني أعوذ بك من عظمتك وسخطك يا أرحم الراحمين.
  • أن تدعو بدعاء الرزق صباحاً وتقول “يارب السماوات والأرض وما بينهما ورب العرش، ورب كل شيء، يا من خلقت الكون في ستة أيام ثم استوى ومنزل كتبك علينا، إني أعوذ بك من شرور أنفسنا فارحمنا وتولنا يا أرحم الراحمين.

دعاء الرزق بالمال الحلال والفرج مستجاب

يوحد هناك العديد من الأدعية المفرجة لهمومنا والتي تساعدنا في الحصول على الرزق و الخير الكثير، ومن هذه الأدعية ادعيه من الكتاب والسنه رددها دوما مساء وصباحا لتنال رضى الله، وهي كالتالي:

  • دعاء بالرزق وتقول يارب ارزقني من حلالك واكفني من حلالك وأبغض الحرام عنك، يارب باعد بيني وبين كل أمر يغضبك وعن كل ذنب ومعصية، كما ابعدت بين مشرقك ومغربك يارب العالمين.
  • دعاء بسد الديون وتقول يارب أرزقني من عندك ثباتاً على دينك الحق ودين نبينا محمد صلى الله عليه وسلم، يارب ارزقني من عندك سعادة وسكينة بدنياي، يارب أبعد عني كل شقاء وكرب وحزن يارب العالمين.
  • دعاء بتيسير الحال وتقول يارب يا منان يا حنان يا من لا تغفى عينه ولا تنام أسألك ربي عفو وعافية في كل أمر ترضاه، يارب يسر لي أمري كله، يارب بارك لي ولأحبتي بأرزاقنا، فأنت على كل شيء قدير بدل لنا سيئاتنا حسناتنا يارب العالمين ارزقنا من عندك سعادة ورضا في حياتنا واعتق رقبتي من عذابك ونارك يارب العالمين.
  • دعاء الكرب وتقول لا إله لنا إلا أنت سبحانك ربي أنت علام الغيوم وما تسر به أنفسنا، يارب أزل عنا كل هم وكرب في حياتنا، يارب بارك لنا فيما أعطيته، وأعني على حمدك وشكرك وذكرك وحسن عبادتك يارب العالمين.
  • دعاء بالرزق والمال الحلال وتقول يارب يا مالك الكون وما فيه، ويا من بيده منحنا كل حلال لديك، ويا من هو قادر على إبعاد ملذات الحياة عنا التي من شأنها تغضبك وتعصيك، أن تزيل الهم عنا وأن ترزقنا من عندك رزقاً حلالاً طيباً، يارب أبعد الذنوب والمعاصي عني ونقي لي صفحتي عندك يارب العالمين.

دعاء طلب رضا الله

وكما نعلم فالعبد المؤمن بربه يسعي دوماً للحصول علي رضا الله ومحبته، ويوحد هنام الكثير من الادعية لطلب الرضا من الله جل جلاله وهي كالتالي:

  • يارب إني أستغفرك ربي من كل سوء وسيئة قد ارتكبتها في الليل أو النهار في السر أو العلانية يارب انظر لي وارحمني واغفر لي يا أرحم الراحمين.
  • يارب إني أستغفرك ربي من كل أمر قد تركته قد أوجبته علي، يارب اغفر لي ذنبي وخطيئي يارب العالمين.
  • ربي إني أستغفرك وأتوب إليك، من كل قول أو فعل باطنه وظاهره تكرهه يارب العالمين، ربي أنت ربي ولا إله إلا أنت سبحانك، يارب امحو لي خطاياي وتب علي وارحمني يا أرحم الراحمين.
  • ربي إني أستغفرك من كل ذنب ومعصية يليها ندم ومن كل ذنب تعجل من الفناء وتقطع رجائي منك، ومن كل ذنب قد يمسك الغيث علينا ومن انكشاف كل غطاء قد سترته علينا يا أكرم الأكرمين.

آيات قرآنية عن رضا الله

لقد ورد في كتاب الله سبحانه وتعالى في القرآن الكريم الكثير من الآيات القرآنية التي قد تحدثت عن كيفية الحصول على رضا الله جل جلاله وعن الأعمال التي من شأنه ترضي الله جل جلاله، ومن هذه الآيات التي ذكرت في القرآن الكريم ما يلي:

  • قوله سبحانه وتعالى في كتابه العزيز “رضي الله عنهم ورضوا عنه ذلك لمن خشي ربه”.
  • قوله سبحانه وتعالى في كتابه العزيز “رضي الله عنهم ورضوا عنه ذلك الفوز العظيم”.
  • قوله سبحانه وتعالى في كتابه العزيز “لقد رضي الله عن المؤمنين إذ يبايعونك تحت الشجرة”.
  • قوله سبحانه وتعالى في كتابع العزيز “رضي الله عنهم ورضوا عنه أولئك حزب الله”.
  • قوله سبحانه وتعالى في كتابه العزيز “والذين اتبعوهم بإحسان رضي الله عنهم ورضوا عنه”.

دعاء الصباح للاحبة

كما نعلم فإن للأحبة مكانة كبيرة في قلوبنا، وخاصة لمن يتصفون بصفاء القلوب ومشاعرهم الصادقة تجاهنا، وأفضل ما قد يلامس قلبنا هو ذكرهم بالدعاء في الصباح أو المساء، ومن هذه الأدعية ادعيه من الكتاب والسنه رددها دوما مساء وصباحا لتنال رضى الله، وهي كالتالي:

  • يارب صبح لي أحبتي بكل ما قد يسرهم ويفرحهم، يارب يسر لهم أمرهم وأبعد عنهم كل أمر قد يضرهم، يارب اجمعني بهم في جنتك يا أكرم الأكرمين.
  • يارب افتح لي و لأحبتي من أبواب سعادتك وارزقني في قلب أحبتي من رحمة وراحة وأمل.
  • يارب إني أسألك بنورك الذي يضيء الأرض والسماء، يارب احفظ لي أحبتي بجوارك وتحت جناحيك، يارب ألبسهم بلباس الصحة والعافية في حياتهم وتقبل منهم أعمالهم وارزقهم من عندك يارب العالمين.
  • يارب يا من تشرح القلوب وتطمئنها ويا من تنير دروبنا وتجيب دعائنا، ويا من ترزقنا من خير ما عندك أن تصلح لي ولأحبتي أعمالنا وتطيل أعمارنا في طاعتك و محبتك، وأن تحسن لنا خاتمتنا، يارب اغفر لنا وارحمنا وتب علينا وادخلنا جنتك وفردوسك الأعلى يارب العالمين.
زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!