دعاء

ادعية التوكل على الله مكتوبة تويتر من القران الكريم مع شرح

ادعية التوكل على الله مكتوبة تويتر من القران الكريم مع شرح، التوكل هو مصدر الفعل توكل يتوكل وهو الاعتماد على الغير لإنجاز شيء معين او التفويض اليه ، والتوكيل هو جهل الغير نائب عنا والاعتماد عليه ، فيقال: “وكلت أمري إلى فلان”؛  أي اعتمدت عليه ويقال “تواكل القوم” إذا اتكل كل منهم على الآخر، ويقال: “فلان وكلة أو تكلة”، أيّ أنه عاجز عن القيام بأمره ويسنده إلى غيره.

تعريف التوكل على الله

 

ادعية التوكل على الله مكتوبة تويتر من القران الكريم مع شرح

التوكل يعلى الله يعرف على انه الاعتماد الصادق من العبد لله تعالى في تحقيق وجلب المنافع وإبعاد السوء و

الضرر والمكروه ، والسعي واخد الاسباب مع الإيمان بالجازم بأن النفع والضرر كله بيد الله تعالى وحده ، يعني أن الاعتماد القلبي يكون متعلق ومشغول بالله تعالى يجب أن تكون الجوارح مشتغلة بالأسباب ، فللتوكل من خلال التعريف توضح لنا بعض الامور هي:

  • التوكل يتحقق من خلال أمرين هما تفويض الامر كله لله تعالى ، والثاني الرضا بالمقضي بعد حدوثه ووقوعه.
  • التوكل على الله هي من الاعمال القلبية ولا تعتمد على الجوارح اللسان .
  • التوكل موجود في كثير من الآيات منها 《 وعلى الله فليتوكل المؤمنون 》
  • التوكل اعم من الاستعانة لأنه يكون فيه جلب منفعة أو دفع مضرة، وإن كان ذلك في الأمور الدنيوية، بينما تكون الاستعانة في الأعمال، وهذا من شأنه الإفادة بأنّ التوكل يعد عبادة واستعانة.

الاخذ بالأسباب والتوكل

يوجد موازنة ما بين التوكل على الله والاخذ بالأسباب ، فيلزم عند التوكل الاخذ بالأسباب لأن الله قد علق المسببات و النتائج بالأسباب ، بمعنى من أراد الرزق فليسعي ، فالعمل على التوكل و تعلف القلب دون العمل لا يعتر قادحا للتوحيد و العلم بأنّ الأسباب بيد الله -تعالى فهو وحده القادر على جعل السبب ذا فائدة ونفع، أو تعطيله وجعله بلا جدوى ،والتوكل ليس أن يهمل الانسان نفسه بل يعني أن يراعي الانسان الاسباب الظاهرة ويتوكل على الله تعالى بها لا بقلبه فقط ،  وذهب جمهور علماء المسلمين إلى أنَّ التوكل يكون مع الأخذ بالأسباب، فدعوى التوكل بدونه تكون جهلاً بالشرع وفساداً بالعقل.

فضل التوكل على الله

التوكل من أعظم العبادات عند الله وله فضائل كثيرة نذكر بعضها في السطور الآتية :

  • اصلا لجميع أنواع العبادات وهو سبب بالفوز بالجنة ، لقول الرسول صلى الله عليه وسلم ( يدخل الجنة من أمتي سبعون ألفا بدون حساب ، قالوا: من همْ يا رسولَ اللهِ؟ قالَ: همُ الذِينَ لا يسترْقونَ، ولا يتطيرُونَ، ولا يكتوونَ، وعلى رَبهمْ يتوكلونَ) .
  • التوكل شرطا من شروط الايمان لقوله تعالى (وقال موسى يا قوم إن كنتم أمنتم بالله فعليه توكلوا إن كنتم مسلمين ).
  • وايضا يعتبر التوكل من أشرف الأعمال القلبية ونيل كفاية الله تعالى ووقايته وحمايته من كل شيء ، وايضا يعتبر من مظاهر معرفة العبد بالله وصفاته وكفايته .
  • سبب في انغمار قلب العبد بالأمان والراحة النفسية .

الفرق بين التوكل والتواكل

يوجد فرق بين التوكل والتواكل فكلاهما هو الاعتماد على الله في جلب المنافع ودفع الضرر لكن الفرق بالأخذ بالأسباب ، فالتوكل يأخذ بالأسباب لتحقيق ما يسعى المؤمن له ، أما التواكل فلا يكون هناك أخذ بالأسباب والعمل على سلك سبل الوصول إلى الهدف المراد تحقيقه يعني أنه يفوض أمره لله -تعالى- فقط دون العمل والأخذ بالأسباب ، وهذا منافي لما أمر الله -تعالى- به عباده المؤمنين من العمل والأخذ بالأسباب والتوكل عليه وحده بكل أمور الحياة سواء كانت صغيرة أم كبيرة .

أدعية توكل على الله من القرآن الكريم مع شرحها

 

احتوى القرآن على الكثير من الادعية التي فيها توكل على الله ومن تلك الادعية ما يلي :

  • قوله -تعالى(وقالوا حسبنا الله ونعم الوكيل)حسبنا الله : أي الله كافينا ،فالحسب هي الكفاية ، والمسلم يؤمن بأن الله عز وجل بقدرته يكفي العبد من كل ما أهمه وأصابه ، وأما معنى : ( نعم الوكيل )، أي : أمدح من هو قيم على أمورنا ، وقائم وكفيل على مصالحنا ،وهو الله عز وجل ، فهو أفضل وكيل ؛ لأن من توكل والتجأ على الله كفاه ولم يخب ظنه بالله تعالى ، أعظم من يستحق الثناء والحمد والشكر هو الله عزوجل .
  • قوله -تعالى-: (حسبنا الله سيؤتينا الله من فضله ورسوله إنا إلى الله راغبون ): فسر السعدي الآية الكريمة

أي لو أنهم احتسبوا ورضوا بما قسمه الله لهم بفضله واحسانه،  ولو أنهم أمنوا أن الله يأتي لهم بكل خير ومنافع ويبعد عنهم الضرر، رضوا وأكنوا لأعطاهم الله من فضله .

  • قوله -تعالى-: (ونجنا برحمتك من القوم الكافرين) لنسلم من شرهم، ولنقيم ديننا على وجه نتمكن به من إقامة شرائعه، وإظهاره من غير معارض، ولا منازع.

ادعية منوعة لتويتر عن التوكل على الله

للإنسان الدعاء لله تعالى بكافة الصيغ والكلمات ولا يقتصر بدعاء او صيغة محددة ونرفق لكم بعض تلك الادعية وهي ما يلي :

  • اللهم إني قد ضاق رزقي ولم أعرف اي الطريق اسلك فاللهم توكلت عليك فيسر لي أمري .
  • اللهمّ إني توكلت عليك، وفوضت أموري إليك، فأزل عني خوفي وكل ما يقلقني. يا رب السماوات والأرض، ومنزل الغيث وواهب الطير رزقه دون علمه، ومعطي لكل سائل سؤله، آتني هذا الرزق الواسع.
  • اللهم ارزقني وعلمني وأكرمني يا الله وارزقني من فضلك .
  • اللهم اجعل لي رفيقاً صالحاً كي نسبّحك كثيراً ونذكرك كثيراً فأنت بي بصيراً، يا مجيب المضطر إذا دعاك احلل عقدتي، وآمن روعتي.
  • اللهم افتح عليّ فتوح العارفين بحكمتك، وانشر عليّ رحمتك، وذكرني ما نسيت عند الحاجة إليه، يا ذا الجلال والإكرام.
  • اللهم إني توكلت عليك فأعني على عملي وسهل لي أمري ويسره لي وحقق لي مرادي إنك انت العليم.
زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!