دعاء

تجاربكم مع ادعية للتوفيق في الدراسة مستجابة

تجاربكم مع ادعية للتوفيق في الدراسة مستجابة، كما نعلم ونعرف ان كلا من التوفيق والنجاح هو من عند الله وبيده سبحانه وتعالى، وبعدها هو من مجهود و عمل وتعب العبد، ولذلك يجب على العبد أن يعمل كل ما بمقدرته ساعياً وجاهداً للحصول على التوفيق والنجاح في حياته بكل جوانبه سواء العملي أو العلمي أو حتى بالزواج أيضاً، فكما نعلم أن الله جل جلاله هو الذي يمد عباده بسبل النجاح والتوفيق بأمورهم وحياتهم، فيجب على العبد أن يكون على معرفة وعلم بأن النجاح والتوفيق بيد الله سبحانه، ويعد ذلك حقيقة مؤكدة، فالله جل جلاله أمرنا بأن ندعو له ونبتهل له بكل وقت صعب قد يمر علينا، ولقد وعد الله سبحانه وتعالى عباده بالاستجابة لهم و سيحقق لهم مطالبهم، وقد حث نبي الله محمد صلى الله عليه وسلم على ذلك و الإكثار منه، وسنستعرض لكم في هذا المقال عن تجاربكم مع ادعية للتوفيق في الدراسة مستجابة.

أدعية متنوعة للتوفيق في الحياة

كما نعلم فإن الاجتهاد هو من أحد أهم الخطوات للنجاح في حياة الناس، ولذلك يجب على كل شخص أراد النجاح والتوفيق في أمور حياته أن يجتهد وأن يتوكل على الله جل جلاله، وأيضاً أن يسعى من أجل ذلك في كز وقت ومكان، ومن هذه الأدعية تجاربكم مع ادعية للتوفيق في الدراسة مستجابة:

  • أن تقول يارب أسألك فهم وحفظ المرسلين والنبيين، يارب أنت الحافظ فاحفظ لساني واجعله عامراً بحمدك وذكرك وشكرك، يارب واجعل قلبي خاشعاً ومتعلقاً بك يارب العالمين.
  • أن تقول يارب سهل لي أمري فلا سهل إلا ما جعلته سهلاً، وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلاً.
  • يارب استودعتك أموري كلها، فوفقني بأمري كله بما ترضاه وتحبه يا أكرم الأكرمين.
  • يارب يا من خلقت الأنس والجن والملائكة ويا منزل أنبيائك وعبادك الصالحين يا من فطرت السماوات والأرض، ويا عالم الغيب والشهادة اهدني لطريقك وصراطك المستقيم.
  • يارب يا رزاق ارزقني من عندك توفيقاً بأمري فيارب زدني علماً وعملاً صالحًا من لدنك ترضاه، ويارب اجعلني من عبادك الصالحين المخلصين.
  • يارب لقد توكل ووكلت أمري لك، فيارب سلم لي امري كله ووفقني و سهل لي أمري، فيارب لا ملجأ لي إلا أنت يا أرحم الراحمين.

أدعية للتوفيق في الحياة الدراسية

هناك العديد من الطلبة يستصعبون من بعض أمور حياتهم العلمية في مراحلهم الدراسية المختلفة، وذلك لأنه يمر عليهم اوقات صعبة قد تعيقهم على فهم واستيعاب منهاجهم، فيلجؤون لله سبحانه وتعالى بالدعاء، وذلك ليوفقهم الله بأمرهم وينجحهم بدراستهم، فيوجد هنام الكثير من الادعية للتوفيق في الدراسة، ومنها تجاربكم مع ادعية للتوفيق في الدراسة مستجابة:

  • أسألك ربي خير هذا الدعاء وخير هذه المسألة فيارب ارزقني نجاحاً بدراستي وتوفيقاً، فيارب أسألك أن ترزقني خير الحياة والممات وأن تجزني بخير الثواب، فيارب ثبتني على دينك وارفع درجاتي عندك واغفر لي خطيئتي يا أرحم الراحمين.
  • يارب إني أسألك أن ترزقني علماً وعملاً نافعاً، فيارب تقبل مني أعمالي وأن توفقني بدراستي، فيارب ارحمني وارض عني يا أكرم الأكرمين.
  • يارب اجعلني من عبادك المنتفعين بما تعلمه وما علمه، يارب ارزقني زيادة في العلم ورفعة في الدرجات والمكانة ووفقني بدراستي وعلمي يارب العالمين.
  • يارب أسألك أن ترزقني عملاً وعلماً نافعاً بما تحبه وترضاه، يارب أعوذ بك من علم لا ينتفع به، و صبر و قوة في الحفظ والفهم يارب العالمين.

أدعية متنوعة للتوفيق والنجاح

يعتبر الدعاء من أحد الأمور التي من المستحب للعبد المسلم المداومة والاستمرار عليها، وقد ورد الكثير من هذه الأدعية عن رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم، فهذه الأحاديث والادعية لم تأتي بشكل صريح ومخصص للتوفيق و النجاح، ومع ذلك يمكن لنا أن ندعو بما نشاء لكي يوفقنا وينجحنا الله وييسر لنا سبل النجاح بدراستنا، ومن هذه الادعية دعاء التوفيق و النجاح في حياتنا، و هذه الأدعية كما يلي:

  • أن تقول يارب أسألك فهم وحفظ النبيين والمرسلين، فيارب اجعل لساني عامراً بذكرك وحمدك، واجعل قلبي متعلقاً بك وخاشعاً لك، فيارب أنت على كل شيء وبكل أمر قدير.
  • يارب يا من علمت سيدنا موسى علمني مما لديك، وافهمني كما فهمت نبيك وسيدنا سليمان، يارب آتني من الحكمة كما آتيت بها لقمان، يارب اجعل اسراري في طاعتك ولساني بذكرك وقلبي متعلق بك يارب العالمين.
  • يارب يا كريم افتح علي ما اغلق بوجهي وانصرني على من ظلمني وسلب الحق مني، يارب اهدني لصراطك وطريقك المستقيم يارب العالمين.

دعاء التوفيق

كما نعلم فالتوفيق هو من الأمور التي يطلبها العبد من الله سبحانه وتعالى ويكثر منها، وذلك لأن التوفيق هو بيد الله سبحانه وتعالى، فهو الميسر والموفق لأمور حياتنا في كل جوانبه العلمي والعملي والحياتي، ويوجد هناك الكثير من الادعية التي يمكن لنا أن ندعو بها في اي مشكلة او أمر قد يواجهنا في حياتنا، فالكثير من الناس يداو لله لكي يوفقهم بأمورهم في الزواج أو في الدراسة أو في العمل أو بحياتهم ذاتها، ومن هذه الأدعية دعاء التوفيق وهي كالتالي:

  • أن تقول حسبي الله ربي وأنت نعم الوكيل، يارب أنت نعم المولى ونعم النصير.
  • يارب أستودعك ربي بما قد قرأت وبما حفظت وقد تعلمت، فيارب رده لي ع هذا عند حاجتي له فسبحانك انت القدير على كل شيء.
  • أن تقول ربي اشرح لي صدري، ويسر لي أمري كله و أحلل لي العقدة من لساني يفقهوا قولي.
  • يارب افتح علي وسهل أمري فلا سهل إلا ما جعلته سهلاً.
زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!