دعاء

ادعية قبل دخول الاختبار في الجامعة والثانوية العامة جديد

ادعية قبل دخول الاختبار في الجامعة والثانوية العامة جديد، مع قدوم العودة للمدارس والمراحل التعليمية المختلفة يبدأ الطلاب بالبحث حول المعلومات التي يدرسونها، وخاصة في فترة الامتحانات يكثر البحث على المواقع الالكترونية ومحركات البحث عن الادعية الخاصة بالامتحان سواء كان قبل او أثناء أو بعد الامتحان، ويعد دعاء الامتحان من أحد أهم الأدعية التي يتم البحث عنها، وذلك لان فترة الامتحانات هي تعد اصعب و اكثر اللحظات خوفاً لديهم، فيحتاجون لأدعية تقضي على خوفهم، وهذه الادعية أدعية الامتحان يجب ترديدها عند دخولك للامتحان أو استصعبت عليك مادة ما، فلذلك في خذا الوقت الراهن يبحثون الطلاب عن هذه الأدعية ليدعون بها عند ووقت امتحاناتهم، حيث هذه الفترة ستشهد فترة الامتحانات الفصلية في مختلف المراحل التعليمية، وسنستعرض لكم في هذا المقال عن ادعية قبل دخول الاختبار في الجامعة والثانوية العامة جديد.

دعاء قبل دخول الامتحان

يعد دعاء امتحانات وخاصة للمرحلة الثانوية العامة من أحد أدعية للثانوية، التي بشأنها تساعد وتدعم الطالب على استذكار ما تم دراسته وحفظه وفهمه خلال الفصل الدراسي، حيث أنها تمنحهم سكينة وطمأنينة في قلوبهم من ثقتهم ويقينهم بأن الله قادر على كل أمر يريده أن يكون و يتحقق، فهو مسهل الامور المعسرة وميسر أمورك كلها، و هذه الادعية غالباً يبدأ أهالي طلاب الثانوية العامة بالبحث و الدعاء بها بالتضرع لله جل جلاله، لكي يجتازوا هذه الاختبارات، ومن هذه الأدعية ادعية قبل دخول الاختبار في الجامعة والثانوية العامة جديد:

  • أن تقول كما ذكر في القرآن الكريم “رب اشرح لي صدري، ويسر لي أمري، وأحلل عقدة من لساني يفقهوا قولي”.
  • أو تقول يارب لقد استودعتك ما قراته و ما قد حفظته وما قد تعلمته، فسارب ردت لي عند حاجتي له فأنت على كل شيء قدير.
  • يارب يا فتاح يا مسهل كل صعب سهل على امتحاني، يارب لا سهل إلا ما قد جعلته سهلاً و أنت إذا شئت تجعل الحزن سهلاً يارب العالمين.
  • يارب إني أسألك باسمك العظيم وأنت ربي ورب العرش العظيم أن تسهل لي امتحاني ولطلاب الثانوية، فيارب اشرح لهم صدرهم ويسر لهم أمرهم يا أكرم الأكرمين.

دعاء امتحانات الثانوية العامة

كما نعلم فإن اختبارات المرحلة الثانوية العامة هي تشمل عبئاً كبيراً على الطالب وتجعله في ضغط وتوتر كبير على الطلبة وأولياء أمرهم ومعلميهم، وخاصة في هذه الفترة نتيجة ما قد مرت به من ظروف عدة كجائحة كورونا والدراسة عن بعد وتوقف الدروس الخصوصية وتوقف التعليم بالمدارس وجاهياً، فأصبح التركيز فقط عبر القناة التعليمية، وذلك يشكل قلق وتوتر وصعوبة بالفهم من قبل الطلاب، وذلك لعدم قدرتهم على مناقشة ما لم يستوعبه الطلاب مع معلميهم، فذلك يزيد من توترهم وقلقهم، وبالذات عند الاعلان عن بدء الامتحانات، فيبدأ الطلاب بالمثابرة والاجتهاد بكثرة ويزيد تركيزه ليستوعب ليتفوق في هذه المرحلة التعليمية، ومن هذه الأدعية ادعية قبل دخول الاختبار في الجامعة والثانوية العامة جديد:

  • يارب ارزقني من عندك نجاحاً باهراً يسر به قلبي وقلب أهلي، فيارب نجحني بأمري وارزقني أعلى درجات العلم يارب العالمين. يارب أنت الكاتب وانت المعطي فاعطني واكتب لي من لدنك نجاحاً وتوفيقاً وتيسيراً بأمري يا أكرم الأكرمين.
  • يارب اكتب لي نجاحاً وفرحة وتوفيقاً في أيامي القادمة، يارب ألهمني من عندك قوة في الحفظ والفهم والاستيعاب، وأكرمني من عندك نجاحاً في أمري كله ويسر لي أمري يارب العالمين.

أدعية تتعلق بالامتحانات

يوجد هناك الكثير من الادعية المتعلقة بالامتحانات قبل وأثناء وبعد الامتحان، ومن هذه الادعية ما يلي:

  • هناك دعاء للامتحان وهو “يارب اشرح لي صدري، ويارب يسر لي أمري كله، ويارب احلل عقدة من لساني يفقهوا قولي، يارب باسمك الفتاح افتح علي امتحاني فلا سهل إلا ما قد جعلته سهلاً وأنت تجعل الحزن إن شئت سهلاً يا أكرم الأكرمين.
  • و يوجد هناك دعاء عند دخول قاعة و لجنة الامتحان وهو أن تقول “يارب ادخلني مدخل صدق وأخرجني مخرج صدق، يارب اجعل لي مما لدبك سلطاناً نصيراً.
  • ويوجد دعاء عندما تتعسر من الإجابة، وهو أن تقول “يارب ولا إله إلا أنت ربي سبحانك إني كنت من الظالمين، يارب يا قيوم أغثني برحمتك فقد مسني ضر فأنت يا ربي أرحم الراحمين.
  • ويوجد هناك دعاء عند النسيان في الامتحان، وهو أن تقول ” يارب يا من تجمع الناس قي يوم لا ريب فيه اجمعني ورد لي ضالتي يا أكرم الأكرمين.
  • وهناك دعاء عندما تنتهي من الامتحان وهو أن تقول “يارب إني أحمدك حمداً كثيراً فقد هديتني لها السبيل وما كنا مهتدين لولا أنك قد هديتنا يارب العالمين.

الدعاء لطلاب الثانوية العامة

كنا نعلم بأهمية المرحلة العامة من الثانوية، فتعد هذه المرحلة مرحلة حاسمة للطلاب، فبها يتمكن الطلاب من اختيار وتحديد مصيرهم التعليمي في المرحلة الجامعية وتخصصهم ومستقبلاً عملهم، ومع شدة احتياج الطلاب بهذه المرحلة للتفوق والنجاح  يلجؤون لله جل جلاله بصدق وإلحاح له بالدعاء والصلاة وذكر الله، فيتقربون لله جل جلاله طالبين منه نجاحاً وتوفيقاً لهم، فلذلك يجب على الطلاب عند دعائهم أن يكونوا مخلصين بدعائهم لله ويحسنون الظن بالله، ويقينون بأن الله جل جلاله سيستجيب لهم ويوفقهم، فلذلك يحب أن يلتزموا بما قد دعا وهدانا إليه نبي الله محمد صلى الله عليه وسلم بعدم التوجه لطرق غير مشروعة لتصل للنجاح كالغش مثلاً، فقد ورد عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم قال “من غشنا فليس منا”، فلذلك يجب علي الطلاب أن يتوكلوا على الله سبحانه وتعالى ليوفقك، ويجب أن لا تلجأ للغش لتحصل على النجاح والتوفيق من الله سبحانه وتعالى، وأن تتوكل عليه و تستعين بالله فقط بالدعاء وذكر الله وبالصلاة، وأن تأخذ بالأسباب بالدراسة والاجتهاد للوصول لما تهدف وتطمح إليه، وبإذن الله سيوفقك الله وييسر لك سبل النجاح والتوفيق.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!