دعاء

الفائدة من جعل الدعاء بعد قيام الليل

الفائدة من جعل الدعاء بعد قيام الليل، ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان يحرص على قيام الليل في التعبد من صلاة وقراءة القرآن وذكر الله ويدل ذلك على أهمية وفضل قيام الليل الكبير والاجر العظيم لمن يقوم بفعل هذه العبادة التي تعتبر من أعظم العبادات عند الله، وعلى المسلم أن يتخير الوقت المستحب في الدعاء وخاصة في قيام الليل خاصة أن الدعوة في الثلث الأخير من الليل مستجابة، وهنا في هذا المقال نتحدث عن الفائدة من جعل الدعاء بعد قيام الليل.

ما هو وقت وكيفية قيام الليل

يعتبر قيام الليل من العبادات النافلة التي يؤجر فاعلها أجرا عظيما ولا يؤثم تاركها، ويبدأ وقت صلاة قيام الليل من بعد صلاة العشاء وحتى بزوغ الفجر، ولكن أفضل وقت لقيام الليل هو أخر ثلث فيه كما ورد عن النبي وبكن يجوز الصلاة في باقي الوقت من الليل، أما عن كيفية صلاة قيام الليل فله حرية صلاة ما يستطيع من الركعات فلا يوجد عدد محدد ولكن السنة هي صلاة 13 أو 11 ركعة ويتم صلاة كل ركعتين بتسليمة.

كيفية استجابة الدعاء في قيام الليل

يعتبر الدعاء العبادة التي يتقرب العبد لربه بدون وساطة من أحد فيناجي ربه طالبا حاجته، وحتى يستجاب الدعاء هناك شروط يجب أخذها بعين الاعتبار ومنها: أن لا يكون الدعاء في اثم أو معصية وأن يخلص الداعي نيته لله ويقينه بأن الله قادر على كل شيء وقادر على اجابة دعاءه، مع تخير الأوقات المستحبة والتي ورد عن فضلها في استجابة الدعاء ومنها الثلث الأخير من الليل وبعد قيامه، وقبل افطار الصائم وفي وقت الأذان وما بين الاقامة والصلاة وبعد الانتهاء من الصلاة.

الفائدة من جعل الدعاء بعد قيام الليل

يطرق المسلم باب ربه مناجيا متوسلا بالدعاء وذكر الله طالبا منه المغفرة وأن يسهل طريقه وحياته، ويمكن له الدعاء في قيام الليل في أي ساعة يشاء ولكن الفائدة من استحباب الدعاء بعد قيام الليل هو أن هذا الوقت من أعظم الأوقات وأقربها للاستجابة وقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه إذا فرغ من قيام الليل ردد ثلاث مرات” سبحان الملك القدوس” وكان يرفع صوته في المرة الثالثة.

دعاء بعد قيام الليل

يوجد الكثير من الأدعية التي يمكن أن يدعو الله بها ربه ولا يتقيد بصيغة دعاء محددة، ولكن يمكن أن يردد أدعية وردت في السنة النبوية وهي كثيرة ومتنوعة تناسب شتى أحوال المسلم، ومن الادعية المأثورة عن النبي قوله صلى الله عليه وسلم:

  1. اللهم إني أسألك الثبات في الأمر، والعزيمة على الرشد، وأسألك موجبات رحمتك، وعزائم مغفرتك، وأسألك شكر نعمتك، وحسن عبادتك، وأسألك قلبا سليما، ولسانا صادقا، وأسألك من خير ما تعلم، وأعوذ بك من شر ما تعلم، وأستغفرك لما تعلم، إنك أنت علام الغيوب.
  2. اللهم لك الحمد أنت نور السماوات والارض ولك الحمد أنت قيوم السماوات والارض ولك الحمد أنت رب السماوات والارض ومن فيهن أنت الحق وقولك الحق ووعدك الحق ولقاؤك حق والجنة حق والنار حق والساعة حق اللهم لك أسلمت وبك امنت و عليك توكلت واليك انبت وبك خاصمت واليك حاكمت فاغفر لى ما قدمت وأخرت وأسررت وأعلنت أنت إلهى لا إله الا أنت.
زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!