دعاء

دعاء آخر ساعة من يوم الجمعة تويتر

فضل يوم الجمعة

دعاء آخر ساعة من يوم الجمعة تويتر، جاء الدين الإسلامي للتخفيف عن الناس حياتهم، حيث يعتبر هذا الدين دين يسر وليس دين عسر، فقد أمرنا الله سبحانه وتعالى بالتقرب إليه عن طريق الدعاء، فسنتعرف في مقالنا هذا على دعاء آخر ساعة من يوم الجمعة، كما وسنتعرف على الأوقات التي يكون فيها الدعاء مستجاباً، وسنتكلم من خلال مقالنا هذا على بعض صيغ الدعاء التي يمكن التقرب بها إلى الله سبحانه وتعالى، كما سنتعرف على فضل الدعاء في يوم الجمعة.

دعاء آخر ساعة من يوم الجمعة تويتر

يرغب الكثير من الأشخاص عبر وسائل التواصل الاجتماعي على التعرف على دعاء آخر ساعة من يوم الجمعة، فالتقرب إلى الله سبحانه وتعالى في يوم الجمعة من أعظم العبادات وأفضلها عند الله سبحانه وتعالى، فعندما يقوم العبد برفع يديه إلى الله تعالى يعني ذلك أنه وكل أمره إلى الله سبحانه وتعالى، وهذا يكون دليل على صدق إيمان العبد بربه، فسنتعرف على أبرز وأحب الأدعية التي تقال في آخر ساعة من ذلك اليوم الفضيل وهو يوم الجمعة من خلال النفاط الآتية:

  • (اللهم يا أرحم الراحمين، يا ذا القوة المتين، يا ولي المؤمنين، ويا غياث المستغيثين و المستضعفين ،اللهم في هذا الوقت من يوم الجمعة أسألك أن ترزقني رزقاً طيباً مباركاً فيه يا رب العالمين)
  • (يا ربي في آخر ساعة من يوم الجمعة أنر قبر كل من اخترت لهم الرحيل، واجعل قبورهم ونيساّ منيراً علبهم، اللهم ارحمهم واغفر لهم ولما يا أرحم الراحمين)
  • (اللهم اهدنا إلى ما تحب وترضى ، يا ربي عافنا فيمن عافيت، وتولنا فيمن توليت، اللهم بارك لنا فيما أعطيت، يا ربي قنا واصرف عنا شر ما قضيت، نستغفرك اللهم ونتوب إليك).
  • (اللهم مع هذا الغروب في يوم الجمعة ارقنا من حيث لا تحتسب، وأسألك يا ربي خير العطاء وراحة البال وحسن الخاتمة يا الله)
  • (اللهم ارحم موتانا وموتى المسلمين واشفي مرضانا ومرضى المسلمين، واغفر ذنوبنا وقنا عذاب النار)
  • ( يا رب أعوذ بك في هذه الساعة الأخيرة من يوم الجمعة من زوال النعمة، يا رب ارحمنا في الدنيا والعافية، واجعلنا ياربي من عبادك المخلصين).

أدعية خاصة بيوم الجمعة

هناك العديد من ألأدعية التي يمكن أن يدعو بها المسلم في نهار وليلة يوم الجمعة، ليكون بذلك من المحيين لسنة الدعاء في هذا اليوم، ومن هذه الأعية ما يلي:

  • (اللهم في الساعـة الأخيرة من يوم الجمـعة أسألك أن تتم علينا نعمتك التي أنعمت، يا ربي استرنا بسترك، اللهم اعف عنا وعافنا وافتح عيوننا على ما تحب، وترضاه لنا يا رب العالمين ).
  • ( اللهم إني أسألك باسمك العظيم أن تجعلنا من أنصار دينك الحنيف، وأن تجعلنا من الفاتحين والمحررين لبيت المقدس وأكناف بيت المقدس، يا رب أسالك حسن الخاتمة).
  • (يا رب يا من امتلأ السماء والأرض بنورك، ويا رافع السماء، ويا باسط الأرض، ويا مسخر الكون كله. · أسألك اللهم أن تهدني في من هديت، وأن تعافني في من عافيت وأن تجعلنا من شفعائك يوم لا ينفع مال ولا بنون يا أرحم الراحمين يا الله).
  • ( يا ربي إني أسألك في يوم الجمعة الجامعة وملائكتها السامعة أن تجعلني وإياكم من شفعائك يوم القيامة).
  • ( اللهم في هذا اليوم لا تحرمني من أمنية تكاد أن تكون من الأمنيات المستحيلة، يا ربي ارزقني حسن المحيا والممات).

ما هي الأوقات التي يكون الدعاء فيها مستجاباً

هناك الكثير من الأوقات التي يستحب فيها الدعاء، وقد يكون الدعاء مستجاباً حيث أوصانا الله سبحانه وتعالى بها وهي:

  • الدعاء بين الاذان والاقامة: يعد هذا الوقت من أفضل الأوقات التي يكون فيها الدعاء مستجاباً، كما أمرنا الله سبحانه وتعالى، حيث قال في حديثه الشريف ( لا يرد الدعاء بين الاذان والاقامة).
  • الدعاء أثناء السجود في الصلاة: حيث قال الرسول صلى الله عليه وسلم ( أقرب ما يكون العبد من ربه، وهو ساجد فأكثروا الدعاء).
  • الدعاء الذي يكون قبل السلام في الصلاة: وهذه من الأوقات التي أمرنا الله سبحانه وتعالى بالدعاء فيها.
  • الدعاء في الثلث الأخير من الليل: حيث قال الرسول صلى الله عليه وسلم ((تفتح أبواب السماء نصف الليل، فينادي مناد: هل من داع فيُستجابُ له؟ هل من سائل فيعطى؟ هل من مكروب فيفرج عنه؟ فلا يبقى مسلم يدعو بدعوة إلا استجاب الله له، إلا زانية تسعى بفَرْجها، أو عشارا).
  • في يوم الجمعة: كما قال الرسول صلى الله عليه وسلم في الحديث الشريف ( (أن رسول الله صلى الله عليه وسلم ذكر يوم الجمعة، فقال: فيه ساعة، لا يوافقها عبد مسلم، وهو قائم يصلي، يسأَل الله تعالى شيئًا، إلا أعطاه إياه وأشار بيده يقللها).

أوفات وردت عن النبي يستحب الدعاء فيها

بالإضافة للأوقات السابقة هناك أوقات أخرى حثنا الرسول صلى الله عليه وسلم باستغلالها في الدعاء والاستغفار، حيث أن الله يتكفل بهذه الدعوات ليقر عين أصحابها بالاستجابة ومن هذه الأوقات:

  • الدعاء في يوم عرفة: يعد هذا اليوم من الأيام العظيمة، التي أوصانا الله سبحانه وتعالى في الدعاء فيها،فهي من الأوقات المستجابة.
  • الدعاء عند نزول المطر: من الأوقات التي يكون فيها الدعاء مستجاباً هو وقت نزول المطر، حيث قال الرسول صلى الله عليه وسلم في حديثه الشريف ( ثنتان ما تردان: الدعاء عند النداء، و تحت المطر).
  • عند الوقوف أمام الكعبة: من أفضل اوقات استجابة الدعاء، هو عند زيارة بيت الله الحرام.
  • عند المشعر الحرام في يوم نحر الحاج، (ثم ركب القصواء حتى أتى المشعر الحرام فاستقبل القبلة، فدعاه وكبَّره، وهلله، ووحده فلم يزل واقفًا حتى أسفر جدًا، فدفع قبل أن تطلع الشمس).
  • يكون الدعاء مستجاباً عن سماء صوت الديكة: حيث قال الرسول صلى الله عليه وسلم:( إذا سمعتم صياح الديكة فاسألوا الله من فضله، فإنها رأت ملكًا).

فضل الدعاء في يوم الجمعة

يعتبر يوم الجمعة من أفضل الأيام التي يستحب الدعاء فيها، حيث أوصانا الله سبحانه وتعالى بالإكثار من الدعاء في هذا اليوم واغتنام عظيم فضل يوم الجمعة، كما واختلف العلماء حول الوقت الذي يكون فيه الدعاء مستجاباً في يوم الجمعة، فالبعض يقول بأن الوقت الذي يكون فيه الدعاء مستجاباً هو بعد العصر، في قول الرسول صلى الله عليه وسلم ( يوم الجمعة اثنتا عشرة ساعة، لا يوجد فيها عبد مسلم يسأل الله شيئاً إِلا آتاه إِياه فالتمسوها آخر ساعة بعد العصر) وآراء أخرى تقول بأنه قبل آذان المغرب بساعة كما قال الرسول صلى الله عليه وسلم ( إِن في الجمعة ساعة لا يسأل الله العبد فيها شيئًا إِلا آتاه الله إياه) قالوا: يا رسول الله ، أية ساعة هي؟ قال: (حين تقام الصلاة إِلى الانصراف منها).

سنن مستحبة في يوم الجمعة

سنتعرف على بعض السنن التي أوصانا الله سبحانه وتعالى على فعلها في يوم الجمعة، من خلال النقاط التالية:

القيام بقراءة سورة الكهف، حيث قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (من قرأ سورة الكهف في يوم الجمعة أضاء الله له من النور ما بين قدميه وعنان السماء)، كما يسن الحضور مبكراً خاصة في صلاة الجمعة والإكثار من الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم، وأن يكثر من الدعاء في يوم الجمعة والتطيب والاغتسال قبل صلاة الجمعة، كما ينبغي أن يرتدي المسلم أفضل الملابس، واستخدام السواك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!