دعاء

دعاء ختم القران مكتوب كامل بخط كبير pdf

دعاء ختم القران مكتوب كامل بخط كبير pdf، عند القيام بختم القرآن الكريم يوجد دعاء يستحب قراءته، وذلك لما فيه أجر عظيم وبركة من الله عزوجل، فالقرآن الكريم هو كتاب الله تعالى الذي نزل على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، والدعاء يتم قوله تقربا من الله تعالى، وسنتعرف في هذا المقال عن دعاء ختم القرآن الكريم.

تعريف القرآن الكريم

القرآن الكريم هو كلام الله تعالى، وهو كتاب يضم آيات قرآنية، والذي نزل على رسولنا محمد صلى الله عليه وسلم، حيث نزل عليه بالسمع، ومن ثم قام الصحابة بكتابته لحفظه من الضياع والنسيان والتحريف، فقد أنزل عن طريق جبريل عليه السلام، ويعتبر القرآن الكريم هو المعجزة الخالدة حتى يوم القيامة، فالله حفظه في اللوح المحفوظ، قال تعالى: “إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ”.

أسماء القرآن الكريم

تم ذكر العديد من الأسماء التي تخص القرآن الكريم، ومن هذه الأسماء، النور وذلك في قوله تعالى:” فَآمِنُوا بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ وَالنُّورِ الَّذِي أَنزَلْنَا”، ويوجد أيضا اسم الفرقان، واسم الكتاب المبين، وأيضا الذكر، الحق، المجيد، البيان، وغيرها، وكل هذه الأسماء ذكرت في القرآن الكريم من خلال مواضع متعددة.

آداب قراءة القرآن الكريم

توجد بعض الآداب التي يجب القيام بها عند قراءة القرآن الكريم، ومن هذه الآداب، إخلاص النية لله تعالى، استقبال القبلة عن قراءة القرآن، الاستشعار بعظمة الله تعالى عند قراءة آياته، التطهر قبل قراءة القرآن، عدم الضحك واللغو أثناء قراءته، يفضل قراءة القرآن من المصحف وليس من الجوال، البدء بالاستعاذة.

ختم القرآن الكريم

الكثير منا يتسابق في عبادة الله تعالى على أكمل وجه، وذلك في عدة أعمال مثل قراءة القرآن، فعل الطاعات، صلة الرحم، وإخراج الصدقات، والإحسان للآخرين، وغيرها من هذه الأعمال، ففي شهر رمضان يتسابق الكثير في ختم القرآن الكريم أكثر من مرة، لما فيه من أجر عظيم ومتضاعف في هذا الشهر، وعند ختم القرآن الكريم يوجد في نهاية المصحف دعاء يستحب قراءته، وسنعرض هذا الدعاء لاحقا.

دعاء لختم القرآن الكريم

توجد الكثير من الصيغ للدعاء عند انتهاء ختم القرآن الكريم، ويوجد في نهاية المصحف دعاء طويل يمكن قراءته، أو يمكن قول أدعية قصيرة، وسنعرض بعض الأدعية القصيرة لدعاء ختم القرآن الكريم:

  • اللهم إني أحمدك على هذا الثواب العظيم، اللهم لك الحمد الذي أكرمتني بختم القرآن الكريم في شهر رمضان المبارك، اللهم لك الحمد حتى ترضى.
  • اللهم لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك، الحمد لله الذي أكرمني واستطعت ختم القرآن الكريم.
  • اللهم اجعل القرآن العظيم ربيع قلوبنا، ونور صدورنا، وجلاء همومنا، اللهم اغفر لنا ذنوبنا.
  • اللهم لك الحمد حتى ترضى، ولك الحمد إذا رضيت، اللهم اجعل هذا القرآن شفيعا لنا يوم القيامة.
قد يهمك :
متى يبدأ الدعاء يوم عرفه لغير الحاج
حالات واتس دعاء العشر الاواخر من رمضان
دعاء يجعل الزوج خاتم في يد زوجته
رموز تدل على استجابة الدعاء في المنام
زيارة عاشوراء مكتوبة ودعاء علقمة منتديات السادة
دعاء سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم
دعاء لمن تحب في يوم الجمعة تويتر
لا نستغني عن دعاء صادق نوع كلمة دعاء اسم ممدود
دعاء زيارة قبر الرسول وأبو بكر وعمر
الدعاء في الروضة الشريفة مستجاب اسلام ويب
دعاء آخر ساعة من يوم الجمعة تويتر
زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!