دعاء

دعاء انس بن مالك من كتاب مفاتيح الفرج

دعاء انس بن مالك من كتاب مفاتيح الفرج، لعل من النعم التي أنعم الله تعالى علينا بها أن جعل لنا رخصة في الدعاء والتوجه لأبواب السماء والتضرع لله عز وجل وأن يطلب منه ما يشاء متوسلا متذللا، ويتم الدعاء بأمور سواء يطلبها العبد من ربه في الدنيا أو في الآخرة، ونرى المسلم يتوجه لله تعالى بكل أحواله وأمور حياته سواء الخير منها أو الشر، في الفرج وفي الكرب، وفي هذا المقال نتحدث حول دعاء انس بن مالك من كتاب مفاتيح الفرج شرحه ومعناه.

مفهوم الفرج ويكيبيديا

يلجأ المسلم لله عز وجل في كل أموره خيرا كانت أو شرا راجيا من الله وحده أن يعينه في سعيه ورزقه ويكثر ماله، ويفتح أبواب الرزق والفرج عليه، ولعل مفهوم الفرج يحمل معنى عظيم وهو أن الله الواحد الأحد الصمد المعين الرازق يرزق الإنسان ويعطيه الفرج بعد الكرب و السعة بعد وقوعه في الأزمات والضيق، والمنح يكون سواء كان بالرزق والفرج المادي أو المعنوي أي أنه يشمل كل أنواع المصاعب التي يقع بها الإنسان.

من هو الإمام أنس بن مالك

يعتبر الصحابي الجليل وأمة رسول الله وخاده أنس بن مالك من أجل و أتقى الصحابة، وقد تربى في بيت نبي الله منذ أن كان غلاما وحتى كبر وكان سبب عيشه في بيت نبي الله أن أمه قدمته للنبي يكون خادما له وليتعلم أمور دينه، وكان في ذلك الأثر الكبير فقد قام بحفظ الكثير من الأحاديث، بل وقام بنقلها أيضا سواء كانت سنة قولية أو فعلية، وقد ساعده على ذلك فطنته الشديدة وذكاؤه الكبير حتى أنه أخذ المرتبة الثالثة في رواية الحديث ومنها دعاء انس بن مالك من كتاب مفاتيح الفرج.

دعاء انس بن مالك من كتاب مفاتيح الفرج

تم نقل دعاء الفرج عن الصحابي أنس بن مالك وذلك في كتاب مفاتيح الفرج وهو “بسم الله خير الأسماء ، بسم الله رب الرض والسماء ، بسم الله الذى لا يضر مع اسمه شيئا في الأرض ولا في السماء أذى” ،وكانت قصة هذا الدعاء حين غضب الحجاج من أنس بن مالك فقام باستدعائه وظن الحجاج بن يوسف الثقفي أن  أنس سيأتي خائفا أو سيقوم بالفرار، ولكنه جاء بنفسه وجلس وقام بمد رجليه فغضب الحجاج وأنكر ذلك ثم انه هدده بالقتل ولكن أنس بن مالك ردد هذا الدعاء.

أدعية تفريج الكرب في كتاب مفاتيح الفرج

هناك الكثير من الأدعية التي ذكرت عن الصحابي الجليل أنس بن مالك في كتاب مفاتيح الفرج، والتي فيها دعوة للمسلم بالتوجه لله والدعاء بالفرج وسعة الرزق، ويمكن للمسلم أن يطلب ما يشاء في دعائه بإلحاح وتذلل حتى يستجيب الله له ولعل من أبرز الأدعية في تفريج الكرب ما يلي:

– اللهم يا كريم يا ذا الرحمة الواسعة، يا مطّلعاً على السرائر والضمائر والهواجس والخواطر، لا يعزب عنك شيء.

– اللهم أنى أعوذ بك من الهم والحزن، وأعوذ بك من العجز والكسل، وأعوذ من الجبن والبخل. وأعوذ بك من غلبة الدين وقهر الرجال، اللهم إني أسألك موجبات رحمتك وعزائم مغفرتك. والغنيمة من كل بر والسلامة من كل إثم والفوز بالجنة والنجاة من النار.

قد يهمك :
متى يبدأ الدعاء يوم عرفه لغير الحاج
حالات واتس دعاء العشر الاواخر من رمضان
دعاء يجعل الزوج خاتم في يد زوجته
رموز تدل على استجابة الدعاء في المنام
زيارة عاشوراء مكتوبة ودعاء علقمة منتديات السادة
دعاء سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم
دعاء لمن تحب في يوم الجمعة تويتر
لا نستغني عن دعاء صادق نوع كلمة دعاء اسم ممدود
دعاء زيارة قبر الرسول وأبو بكر وعمر
الدعاء في الروضة الشريفة مستجاب اسلام ويب
دعاء آخر ساعة من يوم الجمعة تويتر
زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!